جاري تحميل ... موسوعة الإبداع في اللغة العربية

الاعلان الرئيسة

اعلان جانبي

إعلان في أعلي التدوينة

أخبار تعليمية

طريقة عمل البحث الطلابي

البحث الطلابي

                                              طريقة عمل البحث الطلابي.   

كل ما يخص البحث المدرسي

عمل بحث عن اللغة العربية  (تفاصيل عمل مشروع بحث طلاب صفوف النقل)
بناء على القرار الوزاري رقم 70 لسنة 2020، بشأن نظام الدراسة والتقويم في الفترة المتبقية من العام الدراسي 2019/2020.
أوضح الدكتور طارق شوقي، معايير وضوابط المشروع البحثي للطلاب:
(1)- المادة الدراسية للمشروع :
الطالب مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط "متعدد التخصصات" في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.
(2)- نظام المشروع البحثي:
يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة بحد أقصى 5 طلاب .
ملاحظة هامة :
مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي  بما يتناسب مع أعمارهم.
(3)- عدد المشروعات لكل صف دراسي:
سوف تحدد الوزارة من  ( 5 ) موضوعات بحثية لكل صف دراسي يختار الطالب أحد هذه الموضوعات لعمل مشروع البحث.
(4)-  موعد إعلان المشاريع :
سوف يعلن ذلك يوم الخميس الموافق 9 ابريل 2020 على موقع الوزارة وفى الصحف القومية ومواقع التواصل الاجتماعي .
(5)- الفترة المحددة لتقديم المشروعات:
من 9 أبريل الي 15 مايو 2020
(6)- نظام التقييم:
تم استبدال نظام التقييم بحيث يتم تقييم الطلاب من خلال المشروع بدلا من نظام التقييم المتبع سابقا وهو نظام الاختبار التقليدي التحريري او الشفهي او العملي حسب نوع التعليم.
(7)- تقييم المشروع:
المشروع ليس له إجابة نموذجية، يمكن نفس المشروع، يتم معالجته من مجموعات مختلفة من الطلبة ، وبمعالجات مختلفة وكلها صحيحة.
(8)- أوجه الاستفادة:
ربط المشروعات بالحياة التي يعيشها الطلاب.
(9)- مميزات المشروع:
ينمي مهارات التعلم الذاتي والتعليم التعاوني والبحث وترتيب المعرفة والعمل الجماعي وتحديد الأدوار.
(10)-  مصادر البحث:
يجب أن تكون متنوعة منها الكتب المدرسية والمكتبة الرقمية وبنك المعرفة .

هام جدا                                            ( هيكل المشروع )

عنوان المشروع
– كود الطالب أو الطلاب لو كانوا مجموعة وليس الاسم
مقدمة أو ملخص الموضوع
- متن الموضوع
– النتائج والملاحظات التي تم التوصل إليها
             – المراجع التي تم الاستعانة بها.        (مهم جدا )

أستعرض مع حضراتكم بمثال لمشروع بحثي افتراضي :
عنوان": أثـــــــــر المنــــاخ فــي حيــاتــنـــا"   كنموذج "
تحت هذا العنوان يتم طرح بعض الأسئلة التي تكون إجاباتها مستوحاة من المواد الدراسية المختلفة،
فمثلا لو ربطنا هذا العنوان بالرياضيات" نقول: اجمع بعض الأرقام الإحصائية المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها على الكرة الأرضية، وضع هذه الأرقام في شكل بياني ،وطبقها على مصر.
 فالطالب في هذه الحالة يبحث عن الأرقام من خلال منصة التعلم.
 ولو ربطنا هذا العنوان وهو المناخ في حياتنا بمادة الدراسات" على الطالب أن يتخيل نفسه في رحلة نيلية من أسوان إلى دمياط ،ما هي الأقاليم التي مررت بها أثناء الرحلة؟ وتخيل نفسك في رحلة إلى الفضاء.
 فهذا مثل بسيط على نوعية المشروعات متعددة التخصصات.
ملحوظات هامة
(1)- درور المعلم إرشاد الطالب.
(2)-تصحيح البحث بالتقديرات وليس بالدرجات.
(3)-الاهتمام بالعنوان الجيد .
(4)- مراعاة الالتزام بعناصر المشروع .
(5)- الاهتمام بالمقدمة.
(6) - النتائج التي توصل إليها.
(7)- العناية بذكر المراجع .

                   بالتوفيق لكل الطلاب،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موسوعة الإبداع مدونة تهتم بتقديم خدمة متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها لطلاب الثانوية العامة ،تسعى إلى التميز في عرض الدروس بهدف تفوق الطلاب وتنمية قدراتهم