دروس الإملاء
ألف الوَصْلِ وهمزة القَطْع
( أ ) ألف الوصل :
ألف يتوصل بها إلى النطق بالحرف
الساكن ، وتنطق في بداية الجملة و تسقط في الوسط وترسم في أول الكلمة ( ا ) مثل الألف في( اجتَهَدَ) فتظهر في
النطق حين نقول: اجتهدَ محمد، ولا تظهر حين نقول: محمد اجتهد، بوصل الكلمتين في
النطق.
ألف يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن ، وتنطق في بداية الجملة و تسقط في الوسط وترسم في أول الكلمة ( ا ) مثل الألف في( اجتَهَدَ) فتظهر في النطق حين نقول: اجتهدَ محمد، ولا تظهر حين نقول: محمد اجتهد، بوصل الكلمتين في النطق.
مواضعها:
في الأفعال:
أ) في أول فعل الأمر من الثلاثي مثل :
«اكتب
فرضك ، وادرس درسك».
ب) أول الْفِعْلِ المَاضِي الخماسي وأمره ومصدره
مثل:
(انتفع المتعلّم بعلمه انتفاعا)
ج) أول الْفِعْلِ الماضِي السداسي وأمره ومصدره
مثل :
(استغفر
ربّه استغفارا ، فانتفع أنت مثله واستغفر ربّك أيضا)
في الأسماء:
تنحصر ألف الوصل في الأسماء الآتية :
(اسم-
ابن - ابنة - امرؤ – امرأة ) وكذلك مثنى هذه الأسماء :(اسمان،
اسمين)
(ابنان، ابنين)(ابنتان ،ابنتين ) ( امرؤان ، امرأين )( امرأتان ، امرأتين)
(اثنان
- اثنتان - ايم الله - ايمن الله )
ايمن
الله مختصرها ايم الله و هو قسم بمعنى يمين.
أما الجمع
فهمزته همزة قطع :أبناء- أسماء
في
الحروف:
(أل)
التعريف عندما يتصل باسم مثل : القمر - العلم -النحو
تدريبات
تخير الصواب
1 - ......................... إلى شرح المعلم (انتبه - إنتبه ) .
2- ......................... الأخ والصديق ( أنت - انت ) .
3- أقامت الشركة عدة ........... في المدن
الجديدة ( إنشاءات
- انشاءات )
4- يا محمد : .................. كتابا أم
كتابين ؟ ( استعرت َ - أستعرتَ )
س : تخير الصواب مما بين القوسين لما تحته خط مع ذكر السبب:
1- أخلص المعلمون في تربية
الأبناء: ( ألف وصل – همزة قطع
)
2- حضر العمال اجتماع مجلس
الإدارة: ( ألف وصل – همزة قطع )
3- أجيدوا الخط فانه حلية
الكتب: ( ألف وصل – همزة قطع )
4- وبالوالدين إحسانا: ( ألف وصل – همزة قطع )
5- يا محمد : ............ كتابا أم كتابين ؟ ( استعرت َ - أستعرتَ )
س : (اكتب الدرس )
اجعل ألف الوصل همزة قطع وأعرب الاسم الواقع بعد الفعل.
س : صحح الخطأ في العبارة
شعب مصر لا يقبل الإستسلام أمام المحن .
.....................................................................................
( ب ) همزة القطع:
همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وتنطق في أي موضع من مواضع الجملة مثل :
( أنتجت أمل إنتاجا أكثر، أخذ
المجتهد جائزة ، أكل الجائع الطعام أكلا .أخلص إبراهيم فأكرمه الله).
ترْسَمُ عَلاَمَةُ
الْهَمْزَةِ فَوْقَ الأَلِفِ (أَ) إذا كانتْ مفتوحةً أو مَضْمُومَةً مثل: أقول ، أقاتل وتُرْسَمُ تَحْتَ الأَلِفِ (إِ) إن كانتْ
مَكْسُورةً : إِنْسَان. إسلام
.
مواضعها:
(أ) في الأفعال:
أ) أول الْفِعْلِ الماضِي المكون من أربعة أحرف
وأمره ومصدره، مثل :
أسْلَمَ . أَسْلِمْ . إِسْلاَمٌ
أحسَن ، أحسِنْ ، إحسان. (أكرم
أباك إكراما حسنا كما أكرمك وأنت صغير)
ب) أول الْفِعْلِ الماضي الثلاثي المبدوء بهمزة
ومصدره:
أكل
، أكلا - أمر ، أمرا
.
ج) أول المضارع المبدوء بهمزة المتكلم
:
( أنا أدرس دروسي جيّدا وأستغفر ربي كلّ يوم)
(ب) في الأسماء:
كل
الأسماء ما عدا التسعة المسموعة عن العرب بألف وصل. مثل
( إنسان - أمل -
أيمن- أحمد -"الخ الضمائر والأسماء المبنية المهموزة :-
أنا - إياك
- أولئك.
(ج) في الحروف:
أول الحروف الباقية كلها عدا [أل]:
أنْ -
أنَّ - إِنْ – إلى- إلاَّ – إذا – ألا- إذ- إِذما- إلى - أو - أم ـ إنما- همزة
الاستفهام مثل: أمحمد في الفصل ؟
مواضع حذف ألف الوصل:
(أ)- إذا سُبقت ألف الوصل بهمزة
استفهام :
أبنك هذا؟ ،
أسمك أحمد ؟أستعلمت عن النتيجة ؟
والأصل
: أابنك هذا؟ أاسمك أحمد ؟ أاستعلمت عن النتيجة ؟
أما
إذا دخلت همزة الاستفهام على اسم معرّف بـ «أل» ، فيستعاض عن همزة الاستفهام
بعلامة مد ، توضع فوق همزة الوصل ، مثل: «آلمعلم الذي جاء؟».
(ب)- إذا دخلت اللام على
الأسماء المعرّفة بـ «أل» ،
مثل : «للمواطن حقوق».
(ج)- تُحذف ألف الوصل من
البسملة :
باسم الله
الرحمن الرحيم =>«بسم الله الرحمن الرحيم»..
(د)- تُحذف في ( امرؤ - امرأة ) إذا دخلت
عليهما " أل" التعريفية مثل :
امرؤ - امرأة => المرء - المرأة
* تحذف همزة ( ابن وابنة ) في ثلاثة مواضع :
(1) إذا دخلـت عليها همـزة الاستفهـام ، مثل: أَبنُك هذا ؟ ( وهذه الحالة تشترك فيها
كلمة ابن مع كل الكلمات المبدوءة بألف وصل وقد شرحناها منذ قليل في مواضع حذف ألف
الوصل )
(2) إذا دخلت عليها " يــاء النداء "تحذف
جوازا مثل : يا بــن
آدم ،يا ابن آدم. يابنــة اليم .
(3) تحذف همزة (ابن) لفظا وخطا في المواضع التالية:
أ) إذا وقعت بين علمين أوَّلُهما
غيرُ مُنوَّنٍ
ب) ولم
يفصل بينهما بفاصل
ج)وكانت مفردة
د) ولم تقع في أول السطر كتابة
هـ) وأعربت صفة.
وتفصيل هذه الشروط كما يلي:
أ- أن تكون كلمة ابن أو ابنة مفردة :
(فتح مصر عمرو بن العاص، أسماء بنة
أبي بكر ذات النطاقين)
فإذا ثنيت أو جمعت لا تحذف ألفها
( الحسن
والحسين ابنا علي ) ( أحمد ومحمد ومحمود أبناء حامد )
ب- أن تقع بين علمين لا يفصل بينهما شيء آخر
غيرها.
أما مثل
( الفلاح ابن الفلاح أعلم الزراعة) فلا
تحذف ألف ابن.
ومثل : فتح الأندلس طارق هو ابن زياد
: لا
تحذف ألف ابن؛ لأن كلمة هو قد فصلت بين العلمين
تعامل همزة (ابنة) معاملة همزة (ابن) وتكتب كثيرا بالتاء المفتوحة (بنت) فإذا كتبت
بالتاء المربوطة (ابنة) فالغالب إثبات ألفها كـما تقدم. مثل : (مريمُ بنةُ عمرانَ، وهندُ بنةُ فاطمة عائشة بنت (ابنة) (بنة)
الصديق - فاضلة ).
قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وألف الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة
هناك طريقة سهلة وهي : أن تضع قبل الكلمة حرف (الواو أو الفاء ) ثم
تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي ألف وصل .
مثال: كلمات مثل إبراهيم وانتصار واقتصاد وإجبار
إذا وضعنا حرف العطف "الواو" أو الفاء
قبل هذه الكلمات جميعًا ستجد اختفاء نُطق الهمزة في كلمتي انتصار واقتصاد وظهورها
في كلمتي إبراهيم وإجبار وهذا يدل على أن الهمزة في إبراهيم وإجبار همزة قطع
والأخرى همزة وصل.
- تتحول ألف الوصل إلى همزة قطع:
Bعندما تصبح علما لمذكر أو مؤنث عاقل أو غير عاقل مثل :
" الإثنين من أيام الأسبوع - إنتصار- أسماء - إبتسام
فتاة تحب الابتسام
"
همزة قطع لأنه صار علما على مسمى "
ب - عندما تجمع. مثل: (
أسماء ) وفي كلمة ( أبناء ).
B- همزة المد ( آ ) تعتبر همزة قطع :(آداب – آمال )
ما الأصل في همزة المد؟ الأصل في همزة المد إما:
1-همزة مفتوحة جاء بعدها همزة ساكنة [ آ = أَ+أْ
]، كما في:
(أَأْكُل = آكُل) و(أَأْمُل = آمُل)
2-همزة مفتوحة جاء بعدها حرف الألف [ آ = أَ+ا ]، كما في:
(أَاخَر = آخَر) و(ظمأَان = ظمآن)
معلومة إثرائية :
إذا أُثبتت الألف في (ابن) فيلزم تنوين الاسم
قبلها، والعكس صحيح،
تقول مثلاً: زيدٌ ابن رشد، فإذا أسقطت الألف فإنَّك تقول: زيدُ بن رشد.
تدريبات
(مصر بلد الأمن و الأمان
رغم أنف الحاقدين و الحاقدات و يشهد بذلك التاريخ فمصر قد انتصرت في كل
المحن التي مرت بها انتصارا مبهرا واهدت السلام لكل الدول إهداء حسنا ولابد
أيها المصري أن تؤمن بأن مصر كنانة الله في أرضه)
(أ) في الفقرة خطأ إملائيٌّ وضحه وبين السبب.
(ب) أعرب ما تحته خط :
س لم ثبتت ألف ابن في التراكيب الآتية ؟
(أ)- محمد ابنك
مجتهد في دروسه..
(ب)- الأمين والمأمون ابنا
هارون الرشيد
(ج)- قال عليٌّ هو ابن أبي طالب.
(د)- هذا حسينٌ ابن أخي
& ( أشـــرب اللبن – اشـــرب اللبن ) ما إعراب الفعل في الجملتين؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق