جاري تحميل ... موسوعة الإبداع في اللغة العربية

الاعلان الرئيسة

اعلان جانبي

إعلان في أعلي التدوينة

الـمـصـدر الـمـؤول


الـمـصـدر الـمـؤول

تعريف المصدر المؤول :

صيغة تُفهم من عبارات مخصوصة ، صالحة لأن يحل محلها اسم مفرد يؤدى معناها ويقوم بوظيفته النحوية . أو (تركيب لُغوي  مخصوص يمكن تأويله بمصدر صريح ).

 الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول :ـ 

المصدر الصريح : يؤخذ من لفظ الفعل ويذكر في الكلام بلفظه مثل : شرب شربا وأكرم إكراما. أما المصدر المؤول : فلا يكون لفظا مفردا .

أنواع المصدر المؤول (صور المصدر المؤول ) :-

(أ)- أن والفعل المضارع. مثل:

          ( أن يجتهد  ، أن يكتب  ، أن يذاكر ،........... .
          ومنه  (  أحب أن تجتهد ، ما أجمل أن تجتهد،... ) .
(ب)- ما المصدرية والفعل الماضي  مثل :
          (ما قلت ، ما كتبت ، ما صنعت ...).
         ومنه  ( يسعدني ما صنعت ، اجتهد كـما اجتهد السابقون ).
(ج)- أنّ الناسخة واسمها وخبرها. مثل :
         ( علمت أن الطالب محترم ، يسرني أنّـك مجتهد ).

طريقة تحويل المصدر المؤول:

المصدر المؤول يتكون من :
1)  أن والفعل المضارع :
          ( ينبغي أن تقول الحق ) التحويل إلى الصريح  :( قول الحق )
         ( يجب أن تفعل الخير) التحويل إلى الصريح  : (فعل الخير ).
2)  ما المصدرية  والفعل الماضي غالبًا.
        " سرني ما ابتكرت " ما قلت ، ما أرسلت ، ما فعلت .
        (سرني ما قلت الصدق) التحويل إلى الصريح  ( قولك).
        (فاجأني ما أرسل أخي الرسالة) التحويل إلى الصريح  (إرسال أخي)
         ومنه قوله تعالى : (  وأحسن كما أحسن الله إليك ).
          التحويل إلى الصريح  : كإحسان الله .
 3)  أن الناسخة واسمها وخبرهامثل :
        " علمت أن النجاح صعب "علمت أنك مسافرًا غدًا ، 
           التحويل إلى الصريح  : سفرك  أي  ( علمت سفرك غدا)  .
.
        س: كيف تم هذا الأمر ؟ (أي كيف تحول المصدر المؤول إلى صريح؟ )   
     ج)- إذا كان المصدر المؤول يتكون من ( " أن + المضارع " أو " ما  + الماضي ")
    نحذف " ما  أو  أن "  - نأتي بالمصدر الصريح من الفعل .مثل :
(أ)-( أَنْ تصوموا خير لكم. التحويل إلى الصريح : صيامُكم خير لكم (صومكم  )
      ( أحب أن تتفوق .) التحويل إلى الصريح  : أحب تفوقَك .
      ( يسرني أن تصدق)   التحويل إلى الصريح      "يسرني صدقُك".
     ( ينبغي أن تقول الحق ) التحويل إلى الصريح      ينبغي قول الحق . أو ينبغي قولك الصدق .     " الكاف ضمير المخاطب مكان الفاعل المستتر أنت .
    ( يجب أن تفعل الخير ) التحويل إلى الصريح  : يجب فعل الخير .أو يجب فعلك الخير .

(ب)- سرني ما يقول الصدق . التحويل إلى الصريح : قول الصدق .
       فاجأني ما أرسل أخي الرسالة ، التحويل إلى الصريح  : إرسال أخي.
       يسعدني ما صنعت ، التحويل إلى الصريح  يسعدني الصنع أو يسعدني صنعك .
       اجتهد كـما اجتهد السابقون التحويل إلى الصريح  اجتهد كـاجتهاد السابقين .
      ومنه قوله تعالى :  وَأَحسِن كَمَا أَحسَنَ اللهُ إليكَ  القصص :77 .
        التحويل إلى الصريح  كإحسان الله .

(ج)-  إذا كان المصدر المؤول يتكون من أن الناسخة واسمها وخبرها .
    نحذف أن الناسخة . - نأتي بالمصدر الصريح من الخبر ونضيف بعده اسم إن  .
    علمت أن الطالب محترم ، التحويل إلى الصريح ،  علمت احترام الطالب .
    علمت أن الطالب يذاكر،  التحويل إلى الصريح  ، علمت مذاكرة الطالب .
    يكفي أن محمدا مجتهد ، التحويل إلى الصريح  ، اجتهاد محمد .
    سرني أن أخاك تفوق في المسابقة ، التحويل إلى الصريح  ، تفوق أخيك . 

ملاحظات :
(أ)- إذا كان خبر إن ( جــامــدًا )  أتـينا بـكـلـمة (  كون ) مـضافـة إلى اسم" أن "، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان . مثل :
      علمت أن القائد أسدٌ  التحويل إلى الصريح  :  علمت كونَ القائد أسدا .

  الإعراب
( كون ): مفعول به ،( القائد): مضاف إليه في محل رفع اسم يكون .
(أسدًا ): خبر منصوب للمصدر "كون" العامل عمل كان .
(أن القائد أسدٌ) : المصدر المؤول  من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم.
    عرفت أن القمر كوكب التحويل إلى الصريح  التقدير عرفت كون القمر كوكبا .

(ب)- إذا كان الخبر ( مـنـفـيـًا  ) نحذف "إن"، ونأتي بكلمة (عـــدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر "الفعل"  مثل :
     علمت أن الطالب لا يهمل ، التحويل إلى الصريح  علمت عدم إهمال الطالب.
     تأكد من أنك لن تندم  التحويل إلى الصريح  : تأكد من عدم ندمك.
(ج)- إذا كان خبر إن ( شبه جملة ) فإننا نحذف  "إن" ، ونأتي بكلمة ( وجود ) قبل المصدر الصريح.مثل :
   (علمت أن الطالب في الفصل) التحويل إلى الصريح  (علمت وجود الطالب في الفصل) .
   (علمت أن الطفل فوق البيت)التحويل إلى الصريح (علمت وجود الطفل فوق البيت).
   ( آمنت بأن الحق فوق القوة ) التحويل إلى الصريح ( آمنت بوجود الحق فوق القوة ).
    (صدقت بأن النجاح في الصدق) التحويل( صدقت بوجود النجاح في الصدق).

إعراب المصدر المؤول

  المصدر المؤول يأخذ موقع إعراب المصدر الصريح في نفس جملته .
( قد يكون المصدر فاعلا، أو نائب فاعل، أو مبتدأ، أو خبرا، أو مفعولا، أو مجرورا بحرف جر،.....).

فمثلاً: اذكر الموقع الإعرابي للمصدر المؤول في الجملة التالية .
           ( سعدت بأن الطالب متفوق )
الإجابة :
1- تحول المصدر المؤول إلى مصدر صريح .     " سعدت بتفوق الطالب  "
2- يعرب المصدر الصريح على حسب موقعه في الجملة . تفوق : اسم مجرور بالكسرة .
3- إعراب هذا المصدر الصريح هو نفس الموقع الإعرابي للمصدر المؤول ولكن نبدأ بـ  " مصدر مؤول في محل .." ـ" أن الطالب متفوق "   :  مصدر مؤول في محل جر اسم مجرور .

(أ)- في محل رفع مبتدأ :
        مثل : أن تتفوقَ في دراستك مفخرةٌ لوالديك ، التحويل إلى الصريح: تفوُّقُك .
ومنه قوله تعالى :  وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُم "البقرة :184 .
التقدير : صيامكم خير لكم .
وقوله تعالى: وَأَن يَسْتَعفِفنَ خَيرٌ لَّهُنَ  النور :60 ، التقدير : استعفافهن خير لهن .
ملاحـظة : غالبا إذا وقع المصدر المؤول في البداية يكون إعرابه في محل رفع مبتدأ .

(ب)- في محل رفع خبر .
     مثل  : اعتقادي أن التجارةَ رابحةٌ ، التقدير : اعتقادي ربح التجارة .

(ج)- في محل رفع اسم كان وأخواتها . مثل :
      ما كان لك أن تهملَ الواجب ، التقدير : ما كان لك إهمال .
       ليست الرياضة أن تضيعَ وقتك في اللعبِ ، التقدير : تضييع .

(د)- في محل رفع فاعل :
      مثل  : يكفي أنك محترم ، التقدير : يكفي احترامك .
     مثل : يجب أن تحسن إلى والديك ، التقدير : إحسانك .

(هـ) ـ في محل رفع نائب فاعل :
            مثل : عُرف أن الشاي مشروب منبه ، التقدير : عرف شرب الشاي منبه .
            : يُرجى منك أن تُقدِّر دقة المرحلة التي تجتازها ، والتقدير : تقدير .  

(و)-  في محل نصب مفعول به :
         مثل  : آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .

(ز) ـ في محل جر بحرف الجر :
       مثل : أخاف عليك من أن تهمل دروسك ، التقدير : من إهمالك .

(ح)- في محل جر بالإضافة ::
     خرجتُ قبل أن تحضرَ ، التقدير : قبل حضورك

. ملاحظات مهمة في إعراب المصدر المؤول :

(أ)- المصدر المؤول في سياق التعجب دائما يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل :
            ما أحلى أن يسودَ العدل! .

(ب)- المصدر المؤول دائماً بعد ودّوا أو ود يعرب في محل نصب مفعول به ، مثل :
               يودّ الطالب لو ينجح .

(ج)-  الاسم بعد ( يجب – يمكن – ينبغي – يَحسن – يجمل ) يعرب (فاعل ).
- ( يجب العمل من أجل الوطن ) فاعل مرفوع بالضمة  
 ( يحسن التفوق و ينبغي الالتزام ).

(د)هام جدا
عند الإتيان بالمصدر لابد من الذهاب إلى الفعل الماضي .
(الدور الأول 1996) ( لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب)
الإجابة ( لا يمكن تحقق السعادة )     وليس  ( لا يمكن تحقيق السعادة) ý.

تدريبات المصدر المؤول

اقرأ الأمثلة الآتية وحول المصدر المؤول إلى صريح .
(أ)-  ( يجب أن نعمل من أجل مصر )  .
(ب)- (ناقشني المعلم في المسألة ).
 (ج)-  (يفرحك أن تنجح ).     
(د)-   (طلب التلميذ أن يجيب ).
(هـ)-   (عجبت من أن تتكبر  ).
(و)- ( أن تفعل الواجب خير لك).
(ز)- ( المروءة أن تحترم نفسك ).   
(ح)- ( رغبت في أن يسافر ).    
استخرج المصدر المؤول وحوله إلى صريح و اذكر محله الإعرابي:
(أ)- أحب أن تتفوق.
(ب)- تعلمت أن النجاح يأتي مع الكفاح .
(ج)- أحب ألا تهمل الواجب .
(د)- أريد أن أفعل الخير دون أن أنتظر الجزاء .
(هـ)- تركت اللعب مخافة أن والدى يغضب .
(و)- أعلن أن الفريقين متعادلان .
(ز)- أدعوك بألا تفعل الشر .
(ح)- سرني أن أخاك تفوق في المسابقة .
(ط)- أيقنت أن الأرض كروية .
(ي)- عرف أن الشاي مشروب منبه.
(ك)- أحب أن أذكر الله .
(ل)- من المعروف أن شارد الذهن لا يفهم.
(م)- آمل أن تحضر مبكراً .
(ن)- أخاف عليك من أن تهمل دروسك .
(س)- فهمت أنك مستفيد .
(ع)- عرف أنك مجتهد .
(ف)- أعجبني أن الطالب متميز .
(ص)- يجب على الطلاب أن يتفوقوا .
(ق)- لعل من خير الأمور أن يستفيد الإنسان .
(ر)- ينبغي أن نعمل على تكوين الشباب الجاد .
(ش)- علينا أن نسرع في أداء الواجبات المطلوبة .
(ت)- ما كان لك أن تهمل الواجب.
(ث)- ليست الرياضة أن تضيع وقتك في اللعب  .
(خ)- يكفى أن الطالب الذى يفهم الدرس في الحصة مجتهد .
بين المصدر المؤول وحوله إلى صريح فيما يلي:      
(أ)- يجب على الشاب أن يقدم على الخير .
(ب)- يجب على الشاب أن يقدم الخير للناس .
(ج)- يجب على الرجل أن يقدم إلى عمله .
(د)- يجب على الرجل أن يتقدم في العلم .

أسئلة على درس المصدر المؤول من امتحانات  الثانوية العامة    .
استخرج المصدر المؤول وحوله إلى صريح و اذكر محله الإعرابي:
  1992       
( فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ومواضع ضعفه)
  1993               
   ( أول نصيحة لك ألا تيأس )
  1994                      
                (يصح أن نذكّر بها الناس).
  1996                             
              ( لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب)
  1997                             
       (استطاع علماء العرب والمسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلي الطب الكثير)
  1997             
 ( هي علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية )
 1998            
( والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي )
2000
( ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له عدم الاعتماد على الآلة ).
 (يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي والكفء مع المتطلبات الحقيقية)
2001        
(إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة و الهوية )
  2002         
(فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما )
2002       
(أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم )
2003.      
( العظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلة نفسه علي حال من السكينة )
  2005.            
(ما أجدر أن تساعد الآخرين)   
  2010.           
 ( لذلك تسعى الدول حثيثاً في أن تسترد نفسها في اقتصادها )
  2012.          
( لذا وجب على المرء صوناً لنفسه أن يجعل طاعة ربه هدفا له )
 2015  .                  
(  إن من واجبات شبابنا أن يثقفوا عقولهم )
  2015  .    
( على أرض مصر تتشكل الحياة أملاً في أن يتحقق لها ما تريده )
2016   
( ثروات الوطن أمانة يجب ألا نبددها ؛ ليسعد بها كل مصري في حاضره ومستقبله معاً)
2016  
( ولذا وجب علينا أن نقاوم التلوث بكل الوسائل لتبقى الطبيعة ساحرة كما خلقها الله )

المصدر المؤول في القرآن الكريم

 قوله تعالى : ) يُرِيدُ اللهُ أن يُخَفِّفَ عَنكُم ( النساء :28  .
قوله تعالى : ) تُرِيدُون أن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعبُدُ آباؤُنَا ( إبراهيم :10 .
قوله تعالى : ) وَأَحسِن كَمَا أَحسَنَ اللهُ إليكَ ( القصص :77 .
قوله تعالى : ) فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أنَّهُ عَدُوٌّ للهِ تَبَرَّأ مِنهُ ( التوبة :114 . 
قوله تعالى : ) وَدُّوا لو تُدهِنُ فَيُدهِنُونَ ( القلم :9 ،
قوله تعالى : ) سَوَاءٌ عَلَيهِم أأنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُـم ( البقرة :6  ،
قوله تعالى : ) وَأَن تَصُومُوا خَيرٌ لَّكُم ( البقرة :184
قوله تعالى : ) وَأَن يَسْتَعفِفنَ خَيرٌ لَّهُنَ ( النور :60
قوله تعالى : ) قَالَت ما جَزَاءُ مَن أَرَادَ بِأَهلِكَ سُوءاً إلا أن يُسْجَنَ ( يوسف :25 .
قوله تعالى : ) مَا كَانَ لَهُم أَن يَدخُلُوها إلا خائِفينَ ( البقرة :114 ،
قوله تعالى : ) لَّيسَ البِرَّ أن تُوَلُّوا وُجُوهكُم قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ( البقرة : 177 ، 
قوله تعالى : ) فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأ مِنْهُ ( التوبة :114 .
قوله تعالى : ) يُخَيَّلُ إِليهِ من سِحْرِهِم أنَّها تَسْعَى ( طه : 66 
قوله تعالى : ) وَيُرِيدُ اللهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكلماتهِ ( الأنفال :7 ،
قوله تعالى : ) قُل إنَّ اللهَ قَادِرُ على أن يُنَزِّلَ آيَةً ( الأنعام :37 ،
قوله تعالى : ) وَلَقَد كُنتُم تَمَنَّونَ المَوْتَ مِن قَبلِ أَن تَلقَوْهُ ( آل عمران : 143
قوله تعالى  :  )يُجادِلُونَكَ في الحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ ( الأنفال :6 ،


اكتب سؤالك حول الموضوع واحصل على الإجابة النموذجية ، إن شاء الله

هناك 5 تعليقات:

  1. لو سمحت ما سبب وضع كلمه وجود قبل الخبر شبه جمله

    ردحذف
    الردود
    1. عرفت أنك فوق الطيارة ، أو عرفت أنك فى البيت ـ نأتى بالاستقرار أو الوجود فى الظرف والجار مع المجرور ؛ أى : عرفت استقرارك فوق الطيارة ، أو فى الدار.

      حذف
  2. للدلالة على الاستقرار والوجود

    ردحذف
  3. ما اعراب المصدر المسؤول فى من المعروف أن شارد الذهن لا ينام

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موسوعة الإبداع مدونة تهتم بتقديم خدمة متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها لطلاب الثانوية العامة ،تسعى إلى التميز في عرض الدروس بهدف تفوق الطلاب وتنمية قدراتهم