الصف الثالث الثانوي
نصائح هامة للتفوق في اللغة العربية
نصائح هامة للتفوق في اللغة العربية
ازاي تراجع و تقفل مادة اللغة العربية ال 80 درجة هيبقوا مضمونين بإذن الله
إليكم طلاب الثانوية العامة بعض النصائح ، لمراجعة منهج اللغة العربية، للصف الثالث الثانوي
اللغة العربية (أعلي درجات في
الثانوية العامة )
صعوبة اللغة العربية في الثانوية العامة ماالسر؟
الرأي الأول :
تكمن صعوبة مادة اللغة العربية في تعدد فروعها وتشعبها، من
نحو وتعبير وقصة وقراءة ونصوص وبلاغة وأدب، لذلك يعاني منها الكثير من طلاب
الثانوية العامة، لعدم قدرتهم على الإلمام بالمنهج.
الرأي الثاني :
تأتي الصعوبة من المنهج الطويل، والحفظ الكثير ،وملل الطلاب بسرعة من مذاكرته، وعدم قدرتهم على الإلمام بالمنهج.
الرأي الثالث :
كره بعض الطلاب للمادة بسبب تركه من أول السنة واعتقادهم بفهم المنهج في شهرين قبل الامتحان ،وعند فتح الكتاب تظهر صعوبة جمع الدروس كلها .
الحل
إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فيمكنك التغلب عليها باتباع
بعض الخطوات للوصول إلى الطريقة المثلى لمذاكرة هذه المادة.
(العربي اتظلم معاك والفرصة قدامك).
إليك بعض النصائح التي ستساعدك على مذاكرة كل فرع من فروع
المادة بطريقة أكثر فاعلية.
(1)القراءة
يجب أن يبدأ الطالب بقراءة الموضوع وفهم الفكرة العامة للدرس وتحديد الفكر الجزئية
فكرة فكرة.
التركيز على فهم الكلمات الغريبة وحفظ معناها ومعرفة مضاد هذه
الكلمات فقد يكون للكلمة معنى مباشر ويختلف عن المعنى المراد بها في الموضوع وعلى
سبيل المثال
في درس (العلم في الإسلام )
جملة (لأنه
يوقع المسلمين في الحرج )
جاء السؤال
في الثانوية العامة 2014
ما مضاد
حرج ( السعادة - الأمن - الاستقرار - السعة)؟
الإجابة .....
بعض الطلاب يرد أنا أعرف الكلمات من سياقها،
أقول تمام، ولكن هذا لا يمنع من حفظ وفهم الكلمات الغريبة
أقول تمام، ولكن هذا لا يمنع من حفظ وفهم الكلمات الغريبة
كثرة حل الأسئلة وفهمها ، لتثبيت المعلومات، يُفضل تحديد
الأسماء وحفظها
(2) الأدب :
الأدب مقسم لقسمين:
القسم الأول : أدب الشعر
( المدارس الأدبية )
ينبغي التركيز في هذا الجزء على خصائص كل مدرسة، والفرق بين
المدارس ،والاهتمام بالسمة الخاصة ، التي تمتاز بها كل مدرسة عن غيرها ، وحبذا لو
جدول بسيط ، إلى جانب كثرة الكتابة للسمات ،وفهم شرح كل سمة
مثال : مدرسة الديوان غلبة العقل وأبولو غلبة
العاطفة.
القسم الثاني : أدب النثر (المقال و القصة القصيرة و الرواية "القصة
الطويلة" ) الحمد لله المسرحية حذفت
ينبغى فهم سمات القصة القصيرة
وما يقابلهم سمات الرواية ،مع التركيز على الفرق الحاسم بينهما "طبيعة البناء
" خد بالك .
(3) النصوص :
من أطول الفروع بعد النحو ولذا يجب اتباع بعض الخطوات منها :
(أ) البدء بمذاكرة الأدب المرتبط بكل نص من النصوص،
فمثلا
يجب أن يبدأ الطالب بمذاكرة تلاميذ البارودي، قبل مذاكرة نص (غربة وحنين ).
(ب) القراءة المتأنية للنص، ومحاولة فهم معاني الكلمات، حتى
يتمكن الطالب من فهم المعنى العام للأبيات.
(ج) تحويل النص إلى قطعة بلاغة،
أي يحدد الطالب بنفسه مواطن
الجمال، والمحسنات والأساليب وغيرها مع الاهتمام ببعض الزيادات مثل :
(الخيال الممتد – المركب – الاستعارة التمثيلية )
(د)التركيز على التشبيهات والاستعارات التصريحية وخصوصا
التشبيه الذى يكون فيه المشبه به قبل المشبه
مثال :
( عبث طوافي ) شبه الطواف بالعبث وهكذا .
(هـ) إعطاء عناية خاصة بالنص النثري
( التكافل - الكنيسة
نورت)
(و)هام جدا جدا مراجعة تعليق النصوص
من كتاب الوزارة .
(4) البلاغة :
(أ) قراءة قواعد البلاغة السابقة في الصف الأول والثاني، فالأسئلة
تحدد فهم الطالب للدروس السابقة
(القواعد البلاغية والنحوية )
(ب) قيام الطالب بإجابة أسئلة الأعوام السابقة مع الرجوع لنماذج
الإجابة لمعرفة الإجابات النموذجية.
(ج)عند إجابة قطع البلاغة لا بد من القراء بعناية وفهم عام لفكرة
الأبيات حتى تستطيع الإجابة عنها .
(5) القصة :
قراءة القصة ،وفهم الأحداث ،مع التركيز على شرح المعلم ، ثم
التلخيص لكل فصل ، وحل أسئلة كثيرة وتحديد النقاط الفاصلة ومنها:-
( أسماء الأيام التي حددها الكاتب - الشيوخ - الكتب )
لا تحاول حفظ الأسئلة
بإجاباتها لكثرتها وإنما فهم الأحداث لمعرفة الإجابة عند تنوع الأسئلة .
(6) النحو:
إرشادات خاصة للنحو
(أ)إبعاد الأفكار السلبية وإخراج فكرة صعوبة النحو عن عقلك.
(ب) التركيز عند مراجعة المعلم ، مع إجابة الكثير من الأسئلة
(ج) فهم القواعد ومحاولة حفظ بعض القواعد الثابتة (المثنى – جمع المذكر- وغيره).
(د) الحذر من حل الأسئلة عن طريق حفظ الإجابات .
مثال :
( العلم نور ذكر هذا العلماء
)
لا تتسرع و تعرب كلمة "العلماء" بدلا و إنما تعرب ....................................."حاول الإجابة ".
(هـ) إجابة نماذج الكتاب المدرسي ودليل التقويم وبعض الكتب
الخارجية .
(و) إن أجبت على قطعة وراجعتها على الإجابة وكان هناك خطأ
فليست نهاية العالم بل حاول مرة بعد مرة .
(ز) الفكر فى أسئلة النحو تتكرر ومع كثرة الإجابات
تسهل الأسئلة .
(7) التعبير:
لضمان الحصول على الدرجة الكاملة في سؤال التعبير ، عليك اتباع بعض النصائح ومنها :-
(أ) كثرة التدريب على كتابة الموضوعات المتنوعة
(اكتب موضوع تعبير كل
فترة ، وراجعه مع المعلم ،ليحدد لك السلبيات والإيجابيات)
(ب) تقسيم الموضوع إلى فقرات
(يتكون الموضوع من ، مقدمة وموضوع وخاتمة)
(ج) العناية ببعض الاستشهادات .
(د) تجنب الأخطاء
أثناء الكتابة
(نحوية - لغوية – إملائية )
(هـ) التنظيم وحسن الخط ومراعاة علامات الترقيم المناسبة .
وفى النهاية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق