جاري تحميل ... موسوعة الإبداع في اللغة العربية

الاعلان الرئيسة

اعلان جانبي

إعلان في أعلي التدوينة

دروس الإملاء

قواعد إملائية متنوعة على الوحدة الأولى

قواعد إملائية متنوعة على الوحدة الأولى



               قواعد إملائية متفرقة على الوحدة الأولى


قواعد إملائية هامة و تدريب الطلاب عليها للبعد عن الأخطاء الشائعة
أهم وأفضل الطرق للحصول على درجات التعبير كاملة فى هذا المقال  أقدم لطلاب الثانوية الخطوة الأولى في ذلك وهى بعض الدروس المتفرقة من قواعد الإملاء  فهيا بنا يا شباب :
قاعدة رسم الواو
واو الجمـع:
تتصل بآخر الاسم عندما يجمع جمع مذكر سالما في حالة الرفع فقط ،وتكون هي علامة رفع جمع المذكر السالم" وإذا حذفت النون من آخر الاسم بسبب الإضافة لا يكتب بعد الواو (ألف)مثل :الطلاب يشجعهم المعلمون  " معلمو المدرسة مخلصون"- حضر مهندسو المشروع.
واو الجمـاعة:
تتصل بآخر الفعل ( الماضي -المضارع – الأمر ) وهي ضمير مبني في محل رفع (فاعل- نائب فاعل – اسم لفعل ناسخ ) وإذا لم يذكر بعدها حرف النون يكتب بعد الواو (ألف ) تسمي (الألف الفارقة ) لتميزها عن واو العلة وهذه الألف تكتب ولا تنطق ،مثل :
 الطلاب تفوقوا – كونوا مجتهدين- لن تؤمنوا حتى تحابوا - يعلمون - علموا - اعلموا .
الواو حرف أصلى
تكون في آخر الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو في حالتي الرفع والنصب ، ولا يكتب بعدها ألف وتحذف في حالة الجزم مثل : يرجو المؤمن رحمة ربه"- المؤمن يسمو بنفسه ، ولن يدعو إلى الشر – الكسول لم يسم إلى التفوق .
ملاحظة هامة جدا
الألف الفارقة.: لتفرق بين (علامة الرفع) واو الجمع فى حالة الرفع، وبين ( ضمير الرفع) واو الجماعة في الأفعال.
الخطأ: ( نرجوا ) الصواب: ( نرجو )  السبب: زيادة الألف يكون ظنًا من الكاتب أنها واو الجماعة، فالواو هنا أصلية، ومثلها: ( دعا - يدعو، تلا - يتلو، خطا - يخطو ).
الخطأ: ( مراقبوا المشروع)  الصواب: ( مراقبو المشروع)
السبب: إذا أضيف هذا الجمع في حالة الرفع تحذف نونه ولا تزاد الألف بعد الواو،
لا تزاد الألف إلا مع واو الجماعة (الألف الفارقة)، مثل: (لا تهملوا الجهاد).
تدريب
بين نوع الواو فيما تحته خط :

( المعلمون يصنعون حضارة الأجيال وهم يعملون لذلك، فقدروا المعلم يا أبنائى تنالوا رفعة الوطن )

] 2   [ الواو الفارقة  بين      "عمرو  , عمر"

 كلمة ( عمرو ) تكتب بـ ( واو ) في حالتى ( الرفع والجر )وتكتب بـ ( ألف)في حالة النصب
 (1)-  ( حضر عمرٌو إلى المدرسة مبكرًا)  عمرٌو : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة  .
(2) - (سلمت على عمرٍو في المساء)عمرو: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة
(3)-  ( إن عمرًا يؤدى عمله بنجاح ) عمرو :اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة .
(عمر):
أما كلمة ( عمر ) فلا يحدث تغيير على حروفها فهي ترفع بالضمة الظاهرة ، وتنصب بالفتحة الظاهرة ، وتجر بالفتحة الظاهرة لأنها ممنوعة من الصرف              
(1)- (  جاء عمرُ مع الطلاب  )    عمرُ  : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة  .
(2) - ( رأيت عمرَ في المحاضرة ) عمرَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
(3) - سلمت علي عمرَ : عمرَ اسم مجرور وعلامة الجر الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
تدريب
  (أ) - ( عمرو طالب مجتهد ) أدخل على الجملة ( أصبح )مرة ، و ( إن ) مرة أخرى وغير ما يلزم

(ب) - ( مشى عمرو مع عمر ) أعرب ما تحته خط .

ثُـــــــــمَّ ،ثَــــــــــمَّ

ثُـــــــــمَّ العاطفة:
 بضم الثاء حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي مبني على الفتح مثل :
                       حضر الطلّاب ثمّ المعلّم -  حضر الطلاب ثم لعبوا .
 قد تختم بتاء التأنيث المفتوحة (ثمت)، فتختصّ بعطف الجمل: "دخلت المعلمة ثُمَّت خرجت .
ثَــــــــــمَّ:
 اسم إشارة للمكان البعيد بمعني (هناك) مبنيّ على الفتح في محل نصب ظرف مكان وما بعده يعرب حسب موقعه في الجملة  ، مثل: ثمّ جماهير محتشدة - ثَمَّ رجالٌ مخلصون .
وقد تختم بتاء التأنيث المربوطة (تأنيث اللفظ) ، فيقال:  ثَمَّةَ مثل ،  ثَمَّة مودة بيني وبينك
وتعرب ثَمَّة: ظرف مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .
مودة :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
جاءنا ثمة ضيفٌ كريم         إعراب ثمة : ظرف مبني على الفتح في محل نصب.
ضيفٌ: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
لاحظ :قد تسبق بحرف الجر(مِنْ)فتكون في محل جر ( اجتهد الطالب ومن ثَمَّ تحقق له النجاح ).
أعرب ما تحته خط :

1) ثمة رجل يصنع التاريخ                              2) أيقنت عملي ثمت حمدت الله

( إلَّا ) و ( ألَّا )

( إلَّا ) :
( إلَّا )  تتكون من ( إن الشرطية + لا النافية )  فعل الشرط وجوابه مجزومان مثل :
(إلا تهمل المذاكرة تتفوق) -  قال تعالى : (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ) .
إلّا : «إن» : حرف شرط مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب
لا: حرف نفي مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب.
تهمل: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (فعل الشرط)
تتفوق: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون والفاعل مستتر تقديره أنت   (جواب الشرط)
 ( ألَّا ):
" ألَّا"  المركّبة من «أن» الناصبة المصدرية و «لا» النافية : وذلك حين يأتي بعدها فعل مضارع منصوب ،مثل : (أريد ألّا تتكاسل)
(ألّا) : أن : حرف مصدريّ ونصب مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.
«لا» : حرف نفي مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب. «تتكاسل» : فعل مضارع منصوب.
هام جدا جدا :-
 (أ)- (إلا ) قد يحذف فعل الشرط بعدها مثل : ( ذاكر وإلا ترسب )أصل الجمل  
    (وإلا تفعل ترسب )
" (ب)- ( إلا) قد تكون حرف استثناء إذا خالف ما بعدها حكم ما قبلها. مثل: 
   " تفوق الطلاب إلا المهمل
(ج)- ( إلا)  تكون حرف حصر في الكلام الناقص المنفى: 
" لا يتفوق إلا المجدُ"- " ما قلت إلا الصدقَ
(د)- (ألا) الاستفتاحيّة التنبيهيّة : حرف مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب ، وهي حرف لا يعمل ، يدخل على الجملة الاسميّة ، مثل (أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ)، وعلى الجملة الفعلية ، مثل : «ألا يا خالد (انتبه) : 
(جملة النداء جملة فعليّة لأنّنا نقدّر فيها فعلا محذوفا تقديره : أدعو).

تدريبات

(أ)- الدور الأول 1995:
(إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما , و إلا فحاول أن تسلكه)
                          استخرج من العبارة :أسلوب شرط حذف فعله
(ب)- أعرب ما تحته خط :
1-  أحب ألا تترك الخير.
2-  إلا تصل الصلوات الخمس تندم .
3-  الطلاب جاءوا إلا أحمد .
4- صل وإلا  يسخط الله عليك.
5- أمر ربك بألا تحسد غيرك.
6- اتقوا الله و إلا تحشروا مع الخاسرين.
7-  الرقى لن يحققه إلا تضافر الجهود.
8- ألا أحسنت إلى الفقراء.

9- ألا تحبون الاجتهاد 

إسناد الفعل المعتل إلى واو الجماعة و نون النسوة

عند إسناد الفعل (يرجو) للرجال نقول:  ( الرجال يرجون )-    وللنساء ( النساء يرجون)
                        فما الفرق بين الفـعـليــن؟
الإعراب
أ- الرجال يرجون :( يرجون) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون،
ب- النساء يرجون: (يرجون)  مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
وزن الفعل
أ- الرجال يرجون: وزنه (  يَفْعُونَ)  "يرجو" حذف حرف العلة  فحذفت لام الفعل.
ب-النساء يرجون: وزنه (يَفْعُلْنَ) جاء الفعل كاملا " يرجو"-" يَفْعُل" ثم نون النسوة
الواو
أ- (الرجال يرجون )هذا اسم مستقل - واو الجماعة فاعل
ب- (النساء يرجون ) هو الحرف الأخير وهو لام الفعل وآخر حرف فيه.
النون
أ- (الرجال يرجون )  هذا الحرف دليل الإعراب، فعلامة رفع الفعل ثبوت هذه النون،     
ب- ( النساء يرجون )  فالنون اسم هي ضمير الفاعل ضمير النسوة فاعل.

تدريبات

1999   :     ( الرجال يدعون إلي السلام ، ويسعون إليه)
                              اجعل المبتدأ للمؤنث ، وغير ما يلزم
2012:    ( الرجال يرجون رحمة ربهم- النساء يرجون رحمة ربهم )
                        زن "يرجون" في الجملتين 
2013  :    (  أنت تعلو بالعلم )
. اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ،وزن الفعل في الحالتين
2015  :    ( أنت تسمو بالعلم والخلق )  
. اجعل الضمير لجمع المذكر ، ، ثم زن الفعل.
2019  :  الرجال يدعون إلى الصدق – النساء يدعون إلى الصدق 
زن ما تحته خط في الجملتين





الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موسوعة الإبداع مدونة تهتم بتقديم خدمة متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها لطلاب الثانوية العامة ،تسعى إلى التميز في عرض الدروس بهدف تفوق الطلاب وتنمية قدراتهم