![]() |
الفعل المبني للمجهول |
نائب الفاعــل
تمهيد،
الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل في
حالة الفعل اللازم مثل : (اجتهد المؤدب ).
ومن فعل وفاعل ومفعول به أو أكثر في حالة
الفعل المتعدي مثل :
الفاعل في الأمثلة السابقة معروف وهو (المجتهد ـــ المتفوق ـــ المعلم )فالفعل مبني للمعلوم .
إذا حذف الفاعل بُني الفعل للمجهول ويعرب
المفعول به(نائب فاعل مرفوع )مثل :
فُهِمَ الدرسُ ـــ يُفهَم الشرحُ ـــ
سُئل الطالب .
يصاغ الفعل المبني للمجهول من الفعل
الماضي والمضارع فقط .
كيف تُبنى الجملة للمجهول ؟
قبل الشروع في شرح الدرس لابد من التنبيه
على بعض القواعد النحوية ومنها :
القاعدة الأولى:
تأنيث الفعل الماضي يكون بالتاء في آخره
مثل : كتبت الطالبة .
تأنيث الفعل المضارع يكون بالتاء في أوله
مثل : تكتب الطالبة .
القاعدة الثانية :
الفعل المعتل ينقسم إلى : "
منهج الثانوية "
(أ)- المثال : وهو ما كانت فاؤه حرف علة
. مثل : وجد ، يبس.
(ب)- الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف
الثاني " حرف علة . مثل :
قال ، باع ، نام ، صام .
(ج)-
الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة . مثل :
رمى ، سعى ، دعا ، سما .
القاعدة الثالثة :
مناسبة حروف العلة للحركات ،فمثلا حرف الألف يناسبه الفتحة من الحركات ،
وحرف الواو يناسبه الضمة ، وحرف الياء يناسبه الكسرة .
القاعدة الرابعة :
نائب الفاعل دائما مرفوع أو في محل رفع .
والآن إلى شرح الدرس
عند بناء الفعل للمجهول يحدث ما يلي :
(أ)- يحذف الفاعل.
(ب)-نائب الفاعل يقوم مقام الفاعل ويأخذ
أحكامه .
(ج)- هناك تغيرات تطرأ على الفعل بعد
البناء للمجهول .
أولا : أحكام الفعل الماضي .
إذا كان الماضي ثلاثة أحرف، فإنه يبني للمجهول
كما يلي: -
(أ )- ضم الأول وكسر ما قبل الأخر .
( فهم الطالب الدرس ـــ فُهِمَ الدرس).
فُهِمَ : فعل ماض مبني على الفتح "مبني للمجهول".
الدرسُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(كتب الطالب الدرسين ـــ كُتِب الدرسان).
الدرسان : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
(غرس الفلاح الشجرة ـــ غُرِسَت الشجرةُ ).
الشجرةُ – نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
لاحظ إضافة تاء التأنيث لأن نائب الفاعل
صار مؤنثًا.
ملاحظات هامة :
(أ)- الفعل الثلاثي المهموز يراعى فيه قواعد رسم الهمزة .مثل
:
( رأى الفلاح الحقل ـــ رُئِي الحقلُ ).
الحقلُ - نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الضمة.
( سأل المعلم الطالبتين ـــ سئلت
الطالبتان ) .
الطالبتان - نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى .
(ب)- الفعل الثلاثي المثال(أوله حرف علة) ، يعامل كالصحيح
؛ مثل:
(
وصف الطبيب الدواء ـــ وُصِفَ الدواء).
الدواء - نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(
وعد المعلم الطالبين بالجائزة ـــ وُعِدَ الطالبان بالجائزة)
الطالبان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف.
( وهب المدير العاملين جوائز ـــ وهب العاملون جوائز).
العاملون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
جوائز: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
هنا المفعول به الأول (العاملين) صار نائب فاعل ... والمفعول به الثاني (جوائز ) كما هو .
(ج)- الفعل الماضي الثلاثي الأجوف "معتل الوسط"، يقلب
حرف العلة ياء مع كسر ما قبل الياء، مثل: (لام ــ لِـيـم ) ، (قام ــ قِـيـم ).
(
قال المؤمن الحق ـــ قِيل الحق ).
الحق – نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( باع الفلاح الحديقتين ـــ بيعت الحديقتان).
الحديقتان :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(د)- الفعل الماضي الثلاثي (الناقص)، يضم الأول ويكسر ما قبل
الآخر، مثل:
( دعا الصديق أصدقاءه إلى الخير ـــ دُعِيَ الأصدقاء إلى الخير ).
الأصدقاء: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( رَويَ الفلاح الحديقتين ــ رويت الحديقتان ) .
الحديقتان :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(
هدى الله المؤمنين إلى الإيمان ـــ هدى
المؤمنون إلى الإيمان ).
المؤمنون : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
( كسا الأمير الفتاة
ثيابا ـــ كُسِيَتْ الفتاة ثيابا ).
الفتاة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
ثيابا: مفعول به
منصوب وعلامة النصب الفتحة .
(هـ)-
(هام جدا)
إذا كان الفعل الماضي أكثر من ثلاثة حروف والحرف الثاني أو الثالث
ألفا فتقلب الألف إلى واو مثل:
( عاقب القائد الجنديين ـــ عوقب الجنديان) .
الجنديان : نائب فاعل مرفوع وعلامة
الرفع الألف .
(كافأ المدير المجتهدين ـــ كُوفِئَ المجتهدون )
المجتهدون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
(عامل المؤمنون الآخرين معاملة طيبة ـــ عُومِل الآخرون معاملة طيبة ).
الآخرون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
( حاول الطالب الوصول
إلى القمة ـــ حُووِل الوصول إلى القمة ).
الوصول: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( بادأني صديقي
بالتحية ـــ بُودِئْتُ بالتحية ).
التاء: ضمير مبني
في محل رفع نائب فاعل .
( تعاهد الصديقان على الوفاء ـــ تعوهد على الوفاء ) .
شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل .
( خاصمني الصديق ـــ خُوصمْتُ ).
التاء: ضمير مبني
في محل رفع نائب فاعل .
ومثله (شاهد - عامل -عاهد ) عند البناء
للمجهول
(شوهد - عومل – عوهد ).
(هـ)- الفعل الماضي المبدوء بألف وصل فإنه
يضم الأول والثالث ويكسر ما قبل الآخر، مثل:
(انقسم اللاعبون
إلى فريقين ـــ اُنْـقُـسِـمَ إلى فريقين).
الجار والمجرور " شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(اعتمد العاقل على كفاحه ـــ اُعْـتُـمِـدَ على الكفاح أو اُعْـتُـمِـدَ على كفاح العاقل )
على الكفاح :الجار والمجرور " شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(اكتفى الطالب بتلك الشهادة ـــ اُكْـتُـفِـي بتلك الشهادة).
بتلك الشهادة: شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(اسْتَقَال العامل من العمل ـــ اُسْـتُـقِـيـل من العمل ).
شبه جملة في محل رفع نائب فاعل.
(
استشار الرجل ذا الخبرة ـــ اُسْتُشِيرَ ذو الخبرة ).
ذو الخبرة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو
لأنه من الأسماء الخمسة.
(و)- الفعل الماضي المبدوء بالتاء يضم
الأول والثاني ويكسر ما قبل الآخر مثل
(
تَعَلّمَ المجتهد الدرس ـــ تُعُلّـم الدرس ).
الدرس : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(
تَقَدّم اللاعب في الجري ـــ تُقُدّم في الجري ).
شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(ح)-
أي حرف علة جاء قبل الحرف الأخير في الفعل الماضي "أكثر من ثلاثة حروف "،
يقلب ياء مع ضم الحرف الأول ، مثل:
(أعان ـــ أُعِـيـنِ ، أقام ـــ أُقِـيـمَ ، استطاع ـــ اُسْتُطِيع ، اجتاز ـــ اُجْتِيز).
ومن الأمثلة:
(
أقام العمال مصانع كثيرة ـــ أُقيمت مصانع كثيرة ).
مصانع: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(أعان المعلم ذوي الجد ـــ أُعِـيـن ذوو الجد ).
ذوو الجد: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه
ملحق بجمع المذكر السالم.
(
استطاع أخوك الإجابة ـــ اُسْتُطِيعت الإجابة ).
الإجابة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
ثانيا : أحكام الفعل المضارع .
(أ)- الصحيح يضم أوله، ويفتح
ما قبل الآخر، مثل:
(ينصر الله الحق ـــ يُــنْصَر الحق ).
( يجتهد الطالب في المذاكرة ـــ يــُجْـتَـهَدُ في المذاكرة).
شبه الجملة : في محل رفع نائب
فاعل.
( يكتب الطالب الدرسين ـــ يكتب الدرسان ) .
الدرسان: نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الألف .
( يروي الفلاح الحديقتين ـــ تروى
الحديقتان ) .
الحديقتان: نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الألف .
(يسأل المعلم طالبتين ـــ تسأل طالبتان ) .
طالبتان: نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الألف .
(الوالدان يدعوان الأصدقاء إلى الخير ـــ يدعى
الأصدقاء إلى الخير) .
الأصدقاء
: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( تنادي مصر المصريين للعمل ـــ يُنـادَى المصريون
للعمل ).
المصريون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر
سالم.
( يعطي الأغنياء المحتاجين صدقات ـــ يُـعطَـى المحتاجون
صدقات ).
المحتاجون : نائب فاعل مرفوع وعلامة
الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
( يُكافِـئ المعلم ذا الأخلاق الكريمة ـــ يُـكافَـأ ذو
الأخلاق الكريمة ).
ذو الأخلاق: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه اسم من
الأسماء الخمسة.
( يَـنْـدَفع اللاعب وراء الكرة ـــ يُـنْـدفَـع وراء
الكرة ).
شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
( يتمادى المقصر في الخطأ ـــ يُـتَـمَادَى
في الخطأ ).
شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
( يتفاهم العقلاء
فيما بينهم ـــ يـُتَـفَاهَم فيما بين العقلاء )
شبه الجملة في محل رفع
نائب فاعل.
( يستخرج الصناع
خيرات الوطن ـــ تُـسْتَـخْرَجُ خيراتُ الوطن ).
خيراتُ : نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الضمة.
(ب)-
الفعل المضارع المثال ، أي "أوله حرف علة (واو) محذوف " نعيد الواو المحذوفة
عند بناء الفعل للمجهول: مثل:
( يقف المؤمن عند حدود الله ـــ يُـوقَفُ عند حدود الله) .
شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل.
( يعد المدرس الطالبين بهدية ـــ يُـوعَد الطالبان بهدية ) .
الطالبان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
صفة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
الرحمة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
(
يثق الأب بأبنائه ـــ يوثق بالأبناء ) .
شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل.
(ج)-
الفعل المضارع الأجوف ، أي "وسطه حرف
علة"، أو إذا كان الحرف قبل الأخير حرف علة،
يقلب حرف العلة ألفًا ويفتح ما قبل الألف، مثل:
( يبيع المنافقون ضمائرهم ـــ تُـبَاع الضمائر ).
الضمائر: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( يهين الناس المتكبرين ـــ يُـهَان المتكبرون ).
المتكبرون : نائب فاعل مرفوع وعلامة الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
( يهين المعلم ذوي التقصير ـــ يُـهان ذوو التقصير ).
ذوو : نائب فاعل
مرفوع وعلامة الواو ؛ لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.
ــ( يصوم المسلمون رمضان ـــ يُـصَام رمضانُ ).
رمضان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(
يستعين المؤمن بالله ـــ يُـسْتَعان بالله ).
شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(يستشير الابن أباه ـــ يُـستَــشار الأب ).
الأب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
( يستفيد المخلص من إخلاصه ـــ يستفاد من الإخلاص ) .
(د)-
المضارع المعتل الآخر يقلب حرف العلة ألفا ليناسب الفتحة
( يدعو المعلم الفائزين لنيل الجائزة ـــ يُدْعَى الفائزون لنيل الجائزة) .
الفائزون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو؛
لأنه جمع مذكر سالم.
ومنه : (يرجو – يُرجَى ، يعلو – يُعلَى ، ...).
صور نائب الفاعل
(أ)- الاسم الظاهر مثل :
(يُقَدر المحترم ) المحترم : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(ب)- الضمير المتصل:
( أُكرِمْت ) التاء ضمير متصل في
محل رفع نائب فاعل.
(المهملون عاقبهم المعلم – المهملون عُوقبوا ).
واو
الجماعة في الفعل (عُوقبوا ) ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل.
الضمير المنفصل : (ما يُكرم إلا أنا )
أنا ضمير في محل رفع نائب فاعل .
الضمير المستتر: (محمد يُكرم ) نائب الفاعل مستتر
تقديره هو .
(ج)- الجار والمجرور إذا كان الفعل لازما "يرفع فاعلا فقط"، مثل:
(ج)- الجار والمجرور إذا كان الفعل لازما "يرفع فاعلا فقط"، مثل:
(جلس الطفل على الكرسي - جُلِس على الكرسي ).
شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(د)-
قد يكون ظرفا بشرط أن يختص بوصف أو إضافة، مثل:
( سهر الأصدقاء ليلة سعيدة ـــ سُهِرت ليلةُ سعيدةُ ) أو (سُهِرت ليلةُ
العيد). (ليلة) : نائب فاعل
مرفوع وعلامة الرفع الضمة ، (العيد) مضاف إليه
مجرور وعلامة الجر الكسرة.
(هـ)- المصدر المؤول ، الصريح .مثل :
( يُفَضَّل أن تجتهدوا ، يُفَضَّل اجتهادكم ) .
أن تجتهدوا : مصدر مؤول في محل رفع نائب فاعل.
(و)- المفعول المطلق " المصدر"
:
( انتصر الحق
انتصارا باهرا ـــ اُنْـتُـصر انتصار باهر ).
انتصار: نائب فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الضمة.
(ز)-
إذا كان الفعل ينصب مفعولين فإن المفعول به الأول يصبح نائب فاعل ويبقى المفعول به
الثاني كما هو منصوبا ، مثل :
( تُعطى المعلمةُ المتفوقَ جائزةً ـــ يعطى المتفوقُ جائزةً ) .
هام جدا
أفعال مبنية للمجهول : وما بعدها يعرب
نائب فاعل
( تُـــــوُفى – احْتُضِــرَ- اُسْتُـشـهــــدَ ).
ما بعد هذه الأفعال ُيعرب نائب فاعل
مرفوع.
اُسْتُـشـهــــدَ الرجل
استشهد :
فعل ماض مبنى على الفتح وهو فعل مبنى للمجهول .
الرجل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لاحظ الفرق:
(
اُستُـشهدالجندي في المعركة ).
ا لجندي : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
" استشهد بمعنى مات "
( استشهد القاضي
بالأدلة ).
القاضي : فاعل مرفوع بالضمة لان استشهد بمعنى استدل
بالأدلة
( تُوفي الرجل ) الرجل : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( مات الرجل ) الرجل : فاعل مرفوع وعلامة الرفع
الضمة.
يلاحظ : أن الفعل مات ما بعده يعرب فاعل .
الأفعال التي تلازم البناء للمجهول
هناك أفعال جاءت على صورة المبني للمجهول
وما بعدها يعرب فاعلا وليس نائب فاعل وهي :
(حُـم ، غُـم ، جُـن ، فُـلِـج ، ثُـلَـجَ ، انْـتُـقِـعَ، امْتُـقِــع ، سُلّ ، بُـهِـتَ ، زكم ، وُعِكَ ، دُهِشَ - شُلّ – عُـنِـي )
( حُـم الطفل : أصيب بالحمى ) ( امْتُـقِــع لون اللص : أي تغير لونه ).
(
جُـن الرجل : أي أصيب بالجنون) ( بُـهِـتَ الكاذب: أي دهش وتحير ).
(زكم الطفل : أي أصيب بالزكام ) ( فُـلِـج الشاب : أصيب بالشلل ).
(دُهِشَ السامع: أي أصابته الدهشة ) ( سُلّ الغلام : أي أصيب بالسل ).
(ثُـلَـجَ القلب : أي ذهب عنه الخوف ).
كل
ما بعد هذه الأفعال يعرب فاعلا مرفوع وليس نائب فاعل.
ملاحظة :
إعراب الفعل المبني للمجهول
يعرب الفعل كالمبني للمعلوم بكل أحواله ،
فمثلا :
فُهِمَ الدَّرْسُ:
فُهِمَ : فعل ماض مبني على الفتح وهو مبني للمجهول .
الدَّرْسُ: نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لماذا لا يبنى الفعل الأمر للمجهول ؟
لا يبنى فعل الأمر للمجهول، لأن الأمر يكون
للمخاطب الحاضر ، والمبني للمجهول يكون للغائب .
تحذيرات :
(أ)- إياك أن تحول زمن الفعل من مضارع إلى
ماض أو العكس مثل:
يبيع الرجل الثمار. الخطأ : بيع الثمار الصواب: يباع الثمار .
(ب)- إذا كانت الجملة تبدأ بمبتدأ فإياك أن تجعل المبتدأ نائب فاعل مرفوعا بعد الفعل
مثل:
المخلصون أرشدهم الله إلى الصواب. الخطأ : أُرشد المخلصون .
الصواب:
المخلصون أرشدوا إلى الصواب .
نائب الفاعل هنا (واو الجماعة) ضمير مبني
في محل رفع نائب فاعل.
والسبب
أن المبتدأ لا يكون نائب فاعل وإنما المفعول به يصبح نائب فاعل مرفوعا.
(ج)- إذا كانت الجملة تبدا بمبتدأ فمتى نترك
المبتدأ ؟ ومتى نحذف المبتدأ عند بناء الفعل للمجهول؟ مثل:
الدرس شرحه المعلم بإتقان – البيت شيده العمال بمهارة .
ج:
نترك المبتدأ في الحالة السابقة فنقول:
الدرس شرح بإتقان ، البيت شيد بمهارة .
نائب الفاعل هنا ضمير مستتر والسبب في ترك
المبتدأ هنا ان الفعل بعد المبتدأ به ضمير متصل يعود على المبتدأ.
أما في قولك -( الطالب تفوق بجدارة)
نحذف
المبتدأ في الحالة السابقة فنقول: ( تُفوق بمهارة ) .
والسبب في حذف المبتدأ لأن الفعل بعد
المبتدأ ليس به ضمير متصل يعود على المبتدأ .
إسناد الفعل المبني للمجهول للضمائر
إذا كان المفعول
به ضميرا فلابد أن يكون نائب الفاعل ضميرا .مثل :
(أكرمتهم ـــ نقول عند البناء للمجهول ـــ أُكرِموا ).
فما الذي حدث ؟
عند حذف الفاعل " التاء "
نحتاج إلى المفعول به ليكون نائب فاعل ، ولكن الضمير (هم ) ضمير نصب ، فلابد من
تغييره إلى ضمير رفع ليناسب محله الجديد (نائب الفاعل )فيتحول إلى واو الجماعة .
(أ)- (عالجني الطبيب ) .
الخطوة الأولى : الفاعل هنا : الطبيب عند
البناء للمجهول يحذف .
الخطوة الثانية : أين المفعول ؟ الإجابة الياء
. هنا مشكلة الياء ليست ضميرا للرفع و إنماهي ضمير للنصب فيجب تحويل ضمير النصب
(الياء) إلى ضمير رفع مناسب من نفس النوع ( التاء ) مع ملاحظة مراعاة الحرف الثاني
لأنه أكثر من ثلاثة أحرف فتكون الإجابة (عولجت).
(ب)- زادتني الثقافة علما .
الخطوة الأولى : الفاعل هنا : الثقافة
عند البناء للمجهول تحذف ويحذف معها تاء التأنيث من الفعل .
الخطوة الثانية : أين المفعول ؟ الإجابة
هنا مفعولان نأخذ الياء . هنا مشكلة الياء ليست ضميرا للرفع وإنما هي ضمير نصب
فيجب تحويل ضمير النصب (الياء) إلى ضمير رفع مناسب من نفس النوع ( التاء ) مع
ملاحظة (زاد ) أجوف يقلب الحرف الثاني إلى ياء مراعاة للكسرة فنقول ( زِيْـدْتُ
علما ).
طبعا الإجابة
خاطئة فما السبب؟
اجتمع حرفان ساكنان فحذفت الياء لأنها
حرف العلة فتصير (زِدْتُ علمًا ).
(ج)-
(سرني تفوقك) .
الخطوة الأولى : الفعل( سَرَّ ) عند البناء للمجهول (سُـرَّ ).
الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (تفوقك).
الخطوة الثالثة : الضمير ( الياء) المفعول به يتغير إلى ( تاء الفاعل ).
الخطوة الرابعة : الفعل مع (تاء الفاعل) يصبح مبنيا علي السكون.
الخطوة الخامسة : الفعل مع (سُـرَّ)مشدد فالحرف الأخير (رْ) (سُرْرْتُ) نحرك الراء الأولى
تصبح (سُرِرْ تُ)
النهاية : (سُرِرْتُ بتفوقك).
(د)-
سأدعوكما إلى الحفل.
الخطوة الأولى : الفعل( أدعو) عند البناء للمجهول (تُدعى).
الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (الضمير المستتر "أنا" ).
الخطوة الثالثة : الضمير
( كما ) المفعول به يتغير إلى ( ألف الاثنين).
الخطوة الرابعة : الفعل (تدعيان)ثم نضع السين .
النهاية : (ستدعيان إلى الحفل).
(هـ)- ( فاتني القطار ).
الخطوة الأولى : الفعل( فات) عند البناء للمجهول (فِيتَ).
الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (القطار ).
الخطوة الثالثة : الضمير ( الياء) المفعول به يتغير إلى ( التاء ) .
الخطوة الرابعة : الفعل مع ( التاء) يصبح مبنياعلي السكون .
الخطوة الخامسة: ( فيْـتْـتُ) اجتمع سكنان نحذف حرف العلة .
النهاية : (فـتُّ ).
تدريبات مجاب عنها
ابن
الفعل في الجمل الآتية للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
(أ)- (طوى المعلم الصفحة ).
(ب)- ( جاهد الصائم
نفسه ).
(ج)- (كسا الربيع الأرض
جمالا ).
(د)- (ببيع الرجل المنزلين ).
(هـ)- ( يستفيد المنتبه
من الدرس ).
(و)- (يبيع المنافق
ضميره ).
(ز)- ( يصف الشاعر الطبيعة ).
(ح)- (يتقدّم الطالب
في المذاكرة ).
(ط)- ( يُعَانِـي الإنسان
من كثرة الشهوات ).
(ك)- (قاد القائد الجيش
).
(ل)- ( أضاع الناس الحق
في حياتهم ).
(م)- ( اسْتَخرجَ العمال الذهب من المناجم ).
(ن)- ( تعاون الرجل
مع جاره ).
(س)- ( زرت الطالب ) .
الإجابات
(أ)- ( طويت الصفحة )
الصفحة : نائب فاعل مرفوع وعلامة
الرفع الضمة.
(ب)- ( جوهدت النفس ، جوهدت نفس
الصائم ) .
النفس : نائب فاعل
مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ج)- ( كُسِيت الأرضُ
جمالًا ).
الأرضُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(د)- ( يباع المنزلان
).
المنزلان: نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الألف .
(هـ)- ( يُـستَـفادُ من
الدرس ).
شبه
الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(و)- ( يُباع الضمير ) .
الضمير: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ز)- ( تُـوصَفُ الطبيعةُ ).
الطبيعةُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ح)- ـــ يُـتَـقَـدَم
في المذاكرة ) .
- شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(ط)- ( يُـعَانَـى من كثرة الشهوات).
- شبه الجملة
في محل رفع نائب فاعل.
(ك)- (
قيد الجيش ) .
الجيش: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ل)- ( أُضِيعَ الحق
في الحياة ).
الحق : نائب فاعل مرفوع
وعلامة الرفع الضمة.
(م)- (اٌسْتُخرِج الذهبُ ).
الذهب : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ن)- ( تُعُووِن مع
الجار ).
شبه الجملة : في
محل رفع نائب فاعل .
(س)- ( زير الطالب ) .
الطالب: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
ابن
الفعل في الجمل الآتية للمجهول ، وغير ما يلزم.
(أ)- تنافس اللاعبون في
المسابقة.
(ب)- كافأ المدرس المجدين.
(ج)- يعادي المصريون المعتدين
(د)- أنت تشكر أهل
الإيمان
(هـ)- الموضوعات ذاكرها
الولد بجد.
(و)- يكافئ المعلم المجتهدين
.
(ز)- منحت ذا العقل جائرة
.
(ح)- ساعدت مصر بلدانا
كثيرة .
(ط)- التفوق يقدره أولو
العلم.
(ك)- أعان الغني المحتاجين
.
(ل)- المجتهد أجاب الأسئلة
.
(م)- رأَيتُ اقتراحَك صعبا
.
(ن)- قرأت كتابين مفيدين
.
من امتحانات الأعوام السابقة :
ابنِ الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم
(أ)- "تقدم مصر للعرب عوناً كثيراً
"
الإجابة: يُقًدَّم
للعرب عونٌ كثيرٌ أو يُقًدَّم عونٌ كثيرٌ للعرب
(ب)- " نثيب كليهما على جهودهما
الطيبة" .
الإجابة: يثاب
كلاهما على جهودهما الطيبة
(ج)- " أريك يا مصر الإخلاص " .
الإجابة: تُرِين يا
مصر الإخلاص
(د)- "نثيب كل من يخلص في عمله
" .
الإجابة: يُثابُ
كلُّ من يخلص في عمله
(هـ)- " بادأني الصديق بالتحية
" .
الإجابة: بُودئتُ
بالتحية.
(و)- "يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية".
الإجابة : يُـبَادُ
فاقدو الهُوية.
(ز)- "شاركني أخوك في الرأي ".
الإجابة: شُوركتُ في
الرأي.
أعرب ما تحته خط
:
(أ)- أغرم الرجل بحب المال .
الرجل : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(ب)- عُنِي الطالب بالعلم .
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(ج)- يُعد المشي رياضة غير مكلفة .
المشي : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.