جاري تحميل ... موسوعة الإبداع في اللغة العربية

الاعلان الرئيسة

اعلان جانبي

إعلان في أعلي التدوينة

نائب الفاعــل ، اللغة العربية للثانوية العامة
الفعل
        المبني للمجهول 

                                           نائب الفاعــل

تمهيد،
الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل في حالة الفعل اللازم مثل : (اجتهد المؤدب ).
ومن فعل وفاعل ومفعول به أو أكثر في حالة الفعل المتعدي مثل :
فهم المجتهد الدرس ، يفهم المتفوق الشرح ، سأل المعلم الطالب.
الفاعل في الأمثلة السابقة معروف وهو (المجتهد ـــ المتفوق ـــ المعلم )فالفعل مبني للمعلوم .
إذا حذف الفاعل بُني الفعل للمجهول ويعرب المفعول به(نائب فاعل مرفوع )مثل :
         فُهِمَ الدرسُ ـــ يُفهَم الشرحُ ـــ سُئل الطالب .
يصاغ الفعل المبني للمجهول من الفعل الماضي والمضارع فقط .
كيف تُبنى الجملة للمجهول ؟
قبل الشروع في شرح الدرس لابد من التنبيه على بعض القواعد النحوية ومنها :
القاعدة الأولى:
تأنيث الفعل الماضي يكون بالتاء في آخره مثل : كتبت الطالبة .
تأنيث الفعل المضارع يكون بالتاء في أوله مثل : تكتب الطالبة .
القاعدة الثانية :
الفعل المعتل ينقسم إلى :   " منهج الثانوية "
(أ)- المثال : وهو ما كانت فاؤه حرف علة . مثل : وجد ، يبس.
(ب)- الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة . مثل :
 قال ، باع ، نام ، صام .
 (ج)- الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة . مثل :
رمى ، سعى ، دعا ، سما .
القاعدة الثالثة :
    مناسبة حروف العلة للحركات ،فمثلا حرف الألف يناسبه الفتحة من الحركات ، وحرف الواو يناسبه الضمة ، وحرف الياء يناسبه الكسرة .
القاعدة الرابعة :
نائب الفاعل دائما مرفوع أو في محل رفع .
والآن إلى شرح الدرس
عند بناء الفعل للمجهول يحدث ما يلي :
 (أ)- يحذف الفاعل.
(ب)-نائب الفاعل يقوم مقام الفاعل ويأخذ أحكامه .
(ج)- هناك تغيرات تطرأ على الفعل بعد البناء للمجهول .
أولا : أحكام الفعل الماضي .
إذا كان الماضي ثلاثة أحرف، فإنه يبني للمجهول كما يلي: -
 (أ )- ضم الأول وكسر ما قبل الأخر .
( فهم الطالب الدرس ـــ فُهِمَ الدرس).
     فُهِمَ : فعل ماض مبني على الفتح "مبني للمجهول".
  الدرسُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(كتب الطالب الدرسين ـــ كُتِب الدرسان).
الدرسان : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
(غرس الفلاح الشجرة ـــ غُرِسَت الشجرةُ ).
 الشجرةُ – نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
لاحظ إضافة تاء التأنيث لأن نائب الفاعل صار مؤنثًا.
ملاحظات هامة :
(أ)- الفعل الثلاثي المهموز يراعى فيه قواعد رسم الهمزة .مثل :
            ( رأى الفلاح الحقل ـــ رُئِي الحقلُ ).
   الحقلُ - نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
        ( سأل المعلم الطالبتين ـــ سئلت الطالبتان ) .
   الطالبتان - نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى .
(ب)- الفعل الثلاثي المثال(أوله حرف علة) ، يعامل كالصحيح ؛ مثل:
 ( وصف الطبيب الدواء ـــ وُصِفَ الدواء).
                  الدواء - نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
 ( وعد المعلم الطالبين بالجائزة ـــ وُعِدَ الطالبان بالجائزة)
                 الطالبان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف.
( وهب المدير العاملين جوائز ـــ وهب العاملون جوائز).
                   العاملون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
                     جوائز: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
هنا المفعول به الأول (العاملين) صار نائب فاعل ... والمفعول به الثاني (جوائز ) كما هو .
(ج)- الفعل الماضي الثلاثي الأجوف "معتل الوسط"، يقلب حرف العلة ياء مع كسر ما قبل الياء، مثل: (لام ــ لِـيـم ) ، (قام ــ قِـيـم ).
 ( قال المؤمن الحق ـــ قِيل الحق ).
        الحق – نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( باع الفلاح الحديقتين ـــ بيعت الحديقتان).
           الحديقتان :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(د)- الفعل الماضي الثلاثي (الناقص)، يضم الأول ويكسر ما قبل الآخر، مثل:
( دعا الصديق أصدقاءه إلى الخير ـــ دُعِيَ الأصدقاء إلى الخير ).
       الأصدقاء: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( رَويَ الفلاح الحديقتين ــ رويت الحديقتان ) .
         الحديقتان :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
 ( هدى الله المؤمنين إلى الإيمان ـــ هدى المؤمنون إلى الإيمان ).
          المؤمنون : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
 ( كسا الأمير الفتاة ثيابا ـــ كُسِيَتْ الفتاة ثيابا ).
            الفتاة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
          ثيابا: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
 (هـ)- (هام جدا) 
إذا كان الفعل الماضي أكثر من ثلاثة حروف والحرف الثاني أو الثالث ألفا فتقلب الألف إلى واو مثل:
( عاقب القائد الجنديين ـــ عوقب الجنديان) .
          الجنديان : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(كافأ المدير المجتهدين ـــ كُوفِئَ المجتهدون )
        المجتهدون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
(عامل المؤمنون الآخرين معاملة طيبة ـــ عُومِل الآخرون معاملة طيبة ).
     الآخرون: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو .
 ( حاول الطالب الوصول إلى القمة ـــ حُووِل الوصول إلى القمة ).
          الوصول: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
 ( بادأني صديقي بالتحية ـــ بُودِئْتُ بالتحية ).
          التاء: ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل .
 ( تعاهد الصديقان على الوفاء ـــ تعوهد على الوفاء ) .
          شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل .
 ( خاصمني الصديق ـــ خُوصمْتُ ).
        التاء: ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل .
ومثله (شاهد - عامل -عاهد ) عند البناء للمجهول  
                 (شوهد - عومل – عوهد ).
(هـ)- الفعل الماضي المبدوء بألف وصل فإنه يضم الأول والثالث ويكسر ما قبل الآخر، مثل:
 (انقسم اللاعبون إلى فريقين ـــ اُنْـقُـسِـمَ إلى فريقين).
        الجار والمجرور " شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(اعتمد العاقل على كفاحه ـــ اُعْـتُـمِـدَ على الكفاح أو اُعْـتُـمِـدَ على كفاح العاقل )
           على الكفاح :الجار والمجرور " شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
 (اكتفى الطالب بتلك الشهادة ـــ اُكْـتُـفِـي بتلك الشهادة).
        بتلك الشهادة: شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(اسْتَقَال العامل من العمل ـــ اُسْـتُـقِـيـل من العمل ).
              شبه جملة في محل رفع نائب فاعل.
 ( استشار الرجل ذا الخبرة ـــ اُسْتُشِيرَ ذو الخبرة ).
        ذو الخبرة:  نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
(و)- الفعل الماضي المبدوء بالتاء يضم الأول والثاني ويكسر ما قبل الآخر مثل
 ( تَعَلّمَ المجتهد الدرس ـــ تُعُلّـم الدرس ).
          الدرس : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
 ( تَقَدّم اللاعب في الجري ـــ تُقُدّم في الجري ).
       شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
 (ح)- أي حرف علة جاء قبل الحرف الأخير في الفعل الماضي "أكثر من ثلاثة حروف "، يقلب ياء مع ضم الحرف الأول ، مثل:
 (أعان ـــ أُعِـيـنِ ، أقام ـــ أُقِـيـمَ ، استطاع ـــ اُسْتُطِيع ، اجتاز ـــ اُجْتِيز).
ومن الأمثلة:
 ( أقام العمال مصانع كثيرة ـــ أُقيمت مصانع كثيرة ).
           مصانع: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
  (أعان المعلم ذوي الجد ـــ أُعِـيـن ذوو الجد ).
   ذوو الجد: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
 ( استطاع أخوك الإجابة ـــ اُسْتُطِيعت الإجابة ).
          الإجابة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

ثانيا : أحكام الفعل المضارع .

 (أ)- الصحيح يضم أوله، ويفتح ما قبل الآخر، مثل:
 (ينصر الله الحق ـــ يُــنْصَر الحق ).
                  الحق: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

 ( يجتهد الطالب في المذاكرة ـــ يــُجْـتَـهَدُ في المذاكرة).
                   شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل.
( يكتب الطالب الدرسين ـــ يكتب الدرسان ) .
              الدرسان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
( يروي الفلاح الحديقتين ـــ تروى الحديقتان )  .
            الحديقتان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(يسأل المعلم طالبتين ـــ تسأل طالبتان ) .
          طالبتان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(الوالدان يدعوان الأصدقاء إلى الخير ـــ يدعى الأصدقاء إلى الخير) .
          الأصدقاء : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( تنادي مصر المصريين للعمل ـــ يُنـادَى المصريون للعمل ).
      المصريون:  نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
( يعطي الأغنياء المحتاجين صدقات ـــ يُـعطَـى المحتاجون صدقات ).
      المحتاجون : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو، لأنه جمع مذكر سالم.
( يُكافِـئ المعلم ذا الأخلاق الكريمة ـــ يُـكافَـأ ذو الأخلاق الكريمة ).
 ذو الأخلاق:  نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو ؛ لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
( يَـنْـدَفع اللاعب وراء الكرة ـــ يُـنْـدفَـع وراء الكرة ).
      شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
( يتمادى المقصر في الخطأ ـــ يُـتَـمَادَى في الخطأ ).
          شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
 ( يتفاهم العقلاء فيما بينهم ـــ يـُتَـفَاهَم فيما بين العقلاء )
             شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
 ( يستخرج الصناع خيرات الوطن ـــ تُـسْتَـخْرَجُ خيراتُ الوطن ).
         خيراتُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

 (ب)- الفعل المضارع المثال ، أي "أوله حرف علة (واو) محذوف " نعيد الواو المحذوفة عند بناء الفعل للمجهول: مثل:
( يقف المؤمن عند حدود الله ـــ يُـوقَفُ عند حدود الله) .
           شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل.
( يعد المدرس الطالبين بهدية ـــ يُـوعَد الطالبان بهدية )  .
          الطالبان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
 ( يجد المؤمن صفة الرحمة في نفسه ـــ توجد صفة الرحمة في النفس ) .
       صفة: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
       الرحمة :  مضاف إليه مجرور بالكسرة .
 ( يثق الأب بأبنائه ـــ يوثق بالأبناء ) .
       شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل.
 (ج)-   الفعل المضارع الأجوف ، أي "وسطه حرف علة"، أو إذا كان الحرف قبل الأخير حرف علة،  يقلب حرف العلة ألفًا ويفتح ما قبل الألف، مثل:
( يبيع المنافقون ضمائرهم ـــ تُـبَاع الضمائر ).
                  الضمائر: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

( يهين الناس المتكبرين ـــ يُـهَان المتكبرون ).
       المتكبرون : نائب فاعل مرفوع وعلامة الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
( يهين المعلم ذوي التقصير ـــ يُـهان ذوو التقصير ).
          ذوو : نائب فاعل مرفوع وعلامة الواو ؛ لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.
ــ( يصوم المسلمون رمضان ـــ يُـصَام رمضانُ ).
          رمضان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
 ( يستعين المؤمن بالله ـــ يُـسْتَعان بالله ).
           شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(يستشير الابن أباه ـــ يُـستَــشار الأب ).
        الأب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
( يستفيد المخلص من إخلاصه ـــ يستفاد من الإخلاص ) .
 (د)- المضارع المعتل الآخر يقلب حرف العلة ألفا ليناسب الفتحة
( يدعو المعلم الفائزين لنيل الجائزة ـــ يُدْعَى الفائزون لنيل الجائزة) .
الفائزون:  نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
ومنه :  (يرجويُرجَى ، يعلو – يُعلَى ، ...).
صور نائب الفاعل
(أ)- الاسم الظاهر مثل :
 (يُقَدر المحترم )            المحترم  :  نائب فاعل مرفوع  وعلامة الرفع الضمة .  
(ب)- الضمير المتصل:
( أُكرِمْت  )   التاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
(المهملون عاقبهم المعلم المهملون عُوقبوا ).
 واو الجماعة في الفعل (عُوقبوا ) ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل.
الضمير المنفصل :     (ما يُكرم إلا أنا )      أنا    ضمير في محل رفع نائب فاعل . 
الضمير المستتر:       (محمد يُكرم ) ‏          نائب الفاعل مستتر تقديره هو .
(ج)- الجار والمجرور إذا كان الفعل لازما "يرفع فاعلا فقط"، مثل:
 (جلس الطفل على الكرسي - جُلِس على الكرسي ).
                 شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
 (د)- قد يكون ظرفا بشرط أن يختص بوصف أو إضافة، مثل:
( سهر الأصدقاء ليلة سعيدة ـــ سُهِرت ليلةُ سعيدةُ ) أو (سُهِرت ليلةُ العيد). (ليلة) : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة ،  (العيد) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
(هـ)- المصدر المؤول ، الصريح .مثل :
( يُفَضَّل أن تجتهدوا    ،  يُفَضَّل اجتهادكم ) .  
    أن تجتهدوا    : مصدر مؤول في محل رفع نائب فاعل.
(و)- المفعول المطلق " المصدر" :
( انتصر الحق انتصارا باهرا ـــ اُنْـتُـصر انتصار باهر ).
              انتصار: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
 (ز)- إذا كان الفعل ينصب مفعولين فإن المفعول به الأول يصبح نائب فاعل ويبقى المفعول به الثاني كما هو منصوبا ، مثل :
 ( تُعطى المعلمةُ المتفوقَ جائزةً ـــ يعطى المتفوقُ جائزةً ) .
   هام جدا
أفعال مبنية للمجهول : وما بعدها يعرب نائب فاعل
( تُـــــوُفى احْتُضِــرَ- اُسْتُـشـهــــدَ ).
            ما بعد هذه الأفعال ُيعرب نائب فاعل مرفوع.
     اُسْتُـشـهــــدَ الرجل 
          استشهد    :   فعل ماض مبنى على الفتح وهو فعل مبنى للمجهول .  
           الرجل :  نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لاحظ الفرق:
 (  اُستُـشهدالجندي في المعركة ).       
ا لجندي : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة " استشهد بمعنى مات "
( استشهد القاضي بالأدلة ).    
 القاضي   :  فاعل مرفوع بالضمة لان استشهد بمعنى استدل بالأدلة
 ( تُوفي الرجل )     الرجل : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( مات الرجل )     الرجل : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
يلاحظ : أن الفعل مات ما بعده يعرب فاعل .

الأفعال التي تلازم البناء للمجهول

هناك أفعال جاءت على صورة المبني للمجهول وما بعدها يعرب فاعلا وليس نائب فاعل وهي :
(حُـم ، غُـم ، جُـن ، فُـلِـج ، ثُـلَـجَ ، انْـتُـقِـعَ، امْتُـقِــع ، سُلّ ، بُـهِـتَ ، زكم ، وُعِكَ ،  دُهِشَ - شُلّ عُـنِـي )
( حُـم الطفل : أصيب بالحمى )  ( امْتُـقِــع لون اللص :  أي تغير لونه ).
 ( جُـن الرجل : أي أصيب بالجنون) ( بُـهِـتَ الكاذب: أي دهش وتحير ).
(زكم الطفل :  أي أصيب بالزكام )   ( فُـلِـج الشاب : أصيب بالشلل ).
 (دُهِشَ السامع:  أي أصابته الدهشة ) ( سُلّ الغلام : أي أصيب بالسل ). 
(ثُـلَـجَ القلب : أي ذهب عنه الخوف ).
 كل ما بعد هذه الأفعال يعرب فاعلا مرفوع وليس نائب فاعل.
ملاحظة :
إعراب الفعل المبني للمجهول
يعرب الفعل كالمبني للمعلوم بكل أحواله ، فمثلا :
فُهِمَ الدَّرْسُ:
فُهِمَ : فعل ماض مبني على الفتح وهو مبني للمجهول .
الدَّرْسُ: نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لماذا لا يبنى الفعل الأمر للمجهول ؟
لا يبنى فعل الأمر للمجهول، لأن الأمر يكون للمخاطب الحاضر ، والمبني للمجهول يكون للغائب .
تحذيرات :
(أ)- إياك أن تحول زمن الفعل من مضارع إلى ماض أو العكس مثل:
  يبيع الرجل الثمار.  الخطأ : بيع الثمار الصواب: يباع الثمار .
 (ب)-  إذا كانت الجملة تبدأ بمبتدأ فإياك أن تجعل المبتدأ نائب فاعل مرفوعا بعد الفعل مثل:
المخلصون أرشدهم الله إلى الصواب.   الخطأ : أُرشد المخلصون .
 الصواب: المخلصون أرشدوا إلى الصواب .
نائب الفاعل هنا (واو الجماعة) ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل.
 والسبب أن المبتدأ لا يكون نائب فاعل وإنما المفعول به يصبح نائب فاعل مرفوعا.
(ج)- إذا كانت الجملة تبدا بمبتدأ فمتى نترك المبتدأ ؟ ومتى نحذف المبتدأ عند بناء الفعل للمجهول؟ مثل:
الدرس شرحه المعلم بإتقان البيت شيده العمال بمهارة .
 ج: نترك المبتدأ في الحالة السابقة فنقول:
    الدرس شرح بإتقان ، البيت شيد بمهارة .
نائب الفاعل هنا ضمير مستتر والسبب في ترك المبتدأ هنا ان الفعل بعد المبتدأ به ضمير متصل يعود على المبتدأ.
أما في قولك -( الطالب تفوق بجدارة)
 نحذف المبتدأ في الحالة السابقة فنقول: ( تُفوق بمهارة )  .
 والسبب في حذف المبتدأ لأن الفعل بعد المبتدأ ليس به ضمير متصل يعود على المبتدأ .
إسناد الفعل المبني للمجهول للضمائر
إذا كان المفعول به ضميرا فلابد أن يكون نائب الفاعل ضميرا .مثل :
(أكرمتهم ـــ نقول عند البناء للمجهول ـــ أُكرِموا ).
فما الذي حدث ؟
عند حذف الفاعل " التاء " نحتاج إلى المفعول به ليكون نائب فاعل ، ولكن الضمير (هم ) ضمير نصب ، فلابد من تغييره إلى ضمير رفع ليناسب محله الجديد (نائب الفاعل )فيتحول إلى واو الجماعة .
(أ)- (عالجني الطبيب ) .
الخطوة الأولى : الفاعل هنا : الطبيب عند البناء للمجهول يحذف .
الخطوة الثانية : أين المفعول ؟ الإجابة الياء . هنا مشكلة الياء ليست ضميرا للرفع و إنماهي ضمير للنصب فيجب تحويل ضمير النصب (الياء) إلى ضمير رفع مناسب من نفس النوع ( التاء ) مع ملاحظة مراعاة الحرف الثاني لأنه أكثر من ثلاثة أحرف فتكون الإجابة (عولجت).
(ب)- زادتني الثقافة علما .
الخطوة الأولى : الفاعل هنا : الثقافة عند البناء للمجهول تحذف ويحذف معها تاء التأنيث من الفعل .
الخطوة الثانية : أين المفعول ؟ الإجابة هنا مفعولان نأخذ الياء . هنا مشكلة الياء ليست ضميرا للرفع وإنما هي ضمير نصب فيجب تحويل ضمير النصب (الياء) إلى ضمير رفع مناسب من نفس النوع ( التاء ) مع ملاحظة (زاد ) أجوف يقلب الحرف الثاني إلى ياء مراعاة للكسرة فنقول ( زِيْـدْتُ علما ).
طبعا الإجابة خاطئة فما السبب؟
اجتمع حرفان ساكنان فحذفت الياء لأنها حرف العلة فتصير (زِدْتُ علمًا ).  
 (ج)- (سرني تفوقك) .
الخطوة الأولى : الفعل( سَرَّ ) عند البناء للمجهول (سُـرَّ ).
الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (تفوقك).
الخطوة الثالثة : الضمير ( الياء) المفعول به يتغير إلى ( تاء الفاعل ).
الخطوة الرابعة : الفعل مع (تاء الفاعل) يصبح مبنيا علي السكون.
الخطوة الخامسة : الفعل مع (سُـرَّ)مشدد فالحرف الأخير (رْ) (سُرْرْتُ) نحرك الراء الأولى تصبح (سُرِرْ تُ)
النهاية : (سُرِرْتُ بتفوقك).

 (د)- سأدعوكما إلى الحفل.
       الخطوة الأولى : الفعل( أدعو) عند البناء للمجهول (تُدعى).
       الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (الضمير المستتر "أنا" ).
       الخطوة الثالثة : الضمير ( كما ) المفعول به يتغير إلى ( ألف الاثنين).
             الخطوة الرابعة : الفعل (تدعيان)ثم نضع السين .
     النهاية :  (ستدعيان إلى الحفل).
 (هـ)-  ( فاتني القطار ).
        الخطوة الأولى : الفعل( فات) عند البناء للمجهول (فِيتَ).
       الخطوة الثانية :نحذف الفاعل (القطار ).
       الخطوة الثالثة : الضمير ( الياء) المفعول به يتغير إلى ( التاء ) .
       الخطوة الرابعة : الفعل مع ( التاء) يصبح مبنياعلي السكون   .
        الخطوة الخامسة: ( فيْـتْـتُ) اجتمع سكنان نحذف حرف العلة .
         النهاية : (فـتُّ ).
تدريبات مجاب عنها
ابن الفعل في الجمل الآتية للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
 (أ)- (طوى المعلم الصفحة ).
 (ب)- ( جاهد الصائم نفسه ).
(ج)- (كسا الربيع الأرض جمالا ).
(د)- (ببيع الرجل المنزلين ).
(هـ)- ( يستفيد المنتبه من الدرس ).
(و)- (يبيع المنافق ضميره ).
(ز)- ( يصف الشاعر الطبيعة ).
(ح)- (يتقدّم الطالب في المذاكرة ).
(ط)- ( يُعَانِـي الإنسان من كثرة الشهوات ).
(ك)- (قاد القائد الجيش ).
(ل)- ( أضاع الناس الحق في حياتهم ).
(م)-   ( اسْتَخرجَ العمال الذهب من المناجم ).
(ن)- ( تعاون الرجل مع جاره ).
(س)- ( زرت الطالب ) .
الإجابات
(أ)-  ( طويت الصفحة )
                     الصفحة : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ب)- ( جوهدت النفس ، جوهدت نفس الصائم ) .
                      النفس : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ج)- ( كُسِيت الأرضُ جمالًا ).
                      الأرضُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

(د)- ( يباع المنزلان ).
                      المنزلان: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف .
(هـ)- ( يُـستَـفادُ من الدرس ).
                                  شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(و)-  ( يُباع الضمير ) .
                  الضمير: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ز)- ( تُـوصَفُ الطبيعةُ ).
                  الطبيعةُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ح)- ـــ يُـتَـقَـدَم في المذاكرة ) .
                          - شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(ط)- ( يُـعَانَـى من كثرة الشهوات).
                          - شبه الجملة في محل رفع نائب فاعل.
(ك)- ( قيد الجيش ) .
                  الجيش: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ل)- ( أُضِيعَ الحق في الحياة ).
                             الحق : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(م)- (اٌسْتُخرِج الذهبُ ).
                       الذهب : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ن)- ( تُعُووِن مع الجار ).
                شبه الجملة : في محل رفع نائب فاعل .
(س)- ( زير الطالب ) .
الطالب: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
ابن الفعل في الجمل الآتية للمجهول ، وغير ما يلزم.
(أ)- تنافس اللاعبون في المسابقة.
(ب)- كافأ المدرس المجدين.
(ج)- يعادي المصريون المعتدين
(د)- أنت تشكر أهل الإيمان
(هـ)- الموضوعات ذاكرها الولد بجد.
(و)- يكافئ المعلم المجتهدين .
(ز)- منحت ذا العقل جائرة .
(ح)- ساعدت مصر بلدانا كثيرة .
(ط)- التفوق يقدره أولو العلم.
(ك)- أعان الغني المحتاجين .
(ل)- المجتهد أجاب الأسئلة .
(م)- رأَيتُ اقتراحَك صعبا .
(ن)- قرأت كتابين مفيدين .

من امتحانات الأعوام السابقة :
 ابنِ الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم
(أ)- "تقدم مصر للعرب عوناً كثيراً " 
     الإجابة: يُقًدَّم للعرب عونٌ كثيرٌ أو يُقًدَّم عونٌ كثيرٌ للعرب
(ب)- " نثيب كليهما على جهودهما الطيبة" .
          الإجابة: يثاب كلاهما على جهودهما الطيبة
(ج)- " أريك يا مصر الإخلاص "   .
            الإجابة: تُرِين يا مصر الإخلاص
(د)- "نثيب كل من يخلص في عمله " .
               الإجابة: يُثابُ كلُّ من يخلص في عمله
(هـ)- " بادأني الصديق بالتحية " .
                        الإجابة: بُودئتُ بالتحية.
 (و)- "يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية".
                         الإجابة : يُـبَادُ فاقدو الهُوية.
  (ز)- "شاركني أخوك في الرأي ".
                  الإجابة: شُوركتُ في الرأي.
أعرب ما تحته خط :
(أ)- أغرم الرجل بحب المال .
الرجل : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(ب)- عُنِي الطالب بالعلم .
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(ج)- يُعد المشي رياضة غير مكلفة .
المشي : نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موسوعة الإبداع مدونة تهتم بتقديم خدمة متميزة في مجال اللغة العربية وآدابها لطلاب الثانوية العامة ،تسعى إلى التميز في عرض الدروس بهدف تفوق الطلاب وتنمية قدراتهم