الجملة الاسمية
تتكون
الجملة الاسمية من ركنين أساسيين : المبتدأ والخبر.
أولا: المبتدأ
المبتدأ: اسم معرفة تبدأ به
الجملة الاسميّة ومن هنا جاء اسمه «المبتدأ».
ويكون مرفوعا
دائما، أو في محل رفع، وله صور مشهورة منها:
أ- اسم صريح ، مثل :
( العلم نور ، الصبر ضياء ) .
(العلم ، الصبر ) مبتدأ مرفوع وعلامة
الرفع الضمة.
ب- ضمير منفصل ، مثل: (هو محترم
وهم متفوقون ).
( هو ،
هم) ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.
ج- اسم إشارة، مثل: (
هذا محمد.، هؤلاء
محترمون ) .
( هذا، هؤلاء) اسم إشارة
مبني في محل رفع مبتدأ.
د- اسم
موصول ، مثل :( الذي فاز بالجائزة محمد، ما فعلته خير).
(الذي، ما )اسم
موصول مبنى فى محل رفع مبتدأ.
هـ- ما التعجبية، مثل:
( ما أجمل الرحمة!
)
ما: نكرة تعجبية بمعنی شيء عظيم مبنية في محل رفع
مبتدأ.
و- اسم استفهام
، مثل : ما العمل؟ .
(ما) اسم استفهام
مبنى فى محل رفع مبتدأ.
ز- اسم
شـــــرط ، مثل : (من جدّ وجد).
( من): اسم شرط
مبنى فى محل رفع مبتدأ
حـ - مصدر
مؤول، مثل: (أن تجتهد خير لك ) ، والتقدير : اجتهادك خير
لك .
مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ.
وقد يسبق
المبتدأ بلام التوكيد مثل:
(لمحمد متفوق ) ،(محمد) مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة سبق بلام التوكيد
وقد يسبق
المبتدأ بحرف استفهام مثل: هل محمد في الفصل؟ - أمحمد في
الفصل؟ .
(محمد): مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المبتدأ
مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد وذلك في الحالات التاليّة :
(أ)- إذا جاء
نكرة مجرورة بــــ ( ربّ ) ، مثل :
( ربّ
ضارّة نافعة )،( رُبَّ
متَهم بريء ).
( ربّ ) : حرف
جرّ شبيه بالزّائد ، مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب.
(ضارّة) : اسم
مجرور لفظا مرفوع محلا على أنّه مبتدأ.
( نافعة) : خبر
مرفوع وعلامة الرفع الضمّة الظاهرة.
(ب)- إذا
جاء نكرة مسبوقة باستفهام أو نفي ومجرورة بـــ " من" ، مثل
:
( ما في الفصل
من طالب ).( ما عندي
من أحد)
(طالب ، أحد) : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنّه مبتدأ .
(ج)- إذا
جاء كلمة : " حسب "
مجرورة بالباء ، مثل :
(بحسبك التفوق ). (بحسبك) : الباء
حرف جرّ زائد مبنيّ على الكسر لا محلّ له من الإعراب.
(حسبك) : اسم
مجرور لفظا مرفوع محلا على أنّه مبتدأ. وهو مضاف. والكاف ضمير متّصل مبنيّ على
الفتح في محلّ جرّ بالإضافة. (التفوق ) : خبر
مرفوع بالضمّة الظاهرة).
ثانيا: الخبر.
الخبر هو ما يخبر به عن المبتدأ ويتمّم معنى الجملة، مثل :
(الصديق
مخلص) ، فكلمة "
مخلص " أتمت معنى الجملة المذكورة حتى وإن جاء بعده مضاف إليه، مثل: الاجتهاد مفتاح التفوق .
أنواع الخبر
أ- الخبر المفرد : هوما ليس جملة ولا شبه جملة أي كلمة واحدة حتى لو كانت مثنى أو جمع، مثل:
(المجتهد متفوق ، المجتهدان متفوقان ، المجتهدون متفوقون ).
( المجتهدة متفوقة ، المجتهدتان متفوقتان ، المجتهدات متفوقات ).
من أمثلة الخبر المفرد:
(أ)- ( الصبر ضياء ، المؤمن صادق ).
"ضياء - صادق " : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(ب)- (محمد ذو
علم ، الاجتهاد
طريق النجاح ).
ذو: خبر
مرفوع وعلامة الرفع الواو . " علم " : مضاف
إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
طريق : خبر مرفوع وعلامة
الرفع الضمة. " النجاح " مضاف
إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
(شاكر) خبر
مرفوع وعلامة الرفع الضمة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
(عظيم): خبر
مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
( مشكور): خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(د)-( المؤمنون مخلصون ).
(مخلصون): خبر مرفوع
وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
(معلمو الأمة
مخلصون).
(معلمو) :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، وحذفت النون
للإضافة.
(الأمة): مضاف
إليه مجرور بالكسرة.
(مخلصون) : خبر مرفوع وعلامة
رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
(هــ)- ( الأمة العربية عزيزة ) .
( الأمة ) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( العربية) : نعت مرفوع وعلامة
رفعه الضمة .
(و)- (الأمة العربية أمة مجيدة).
( الأمةُ) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
( العربيةُ) : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( أمةٌ ) : خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( مجيدةٌ )
: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
(ز) – ( العلماء المخلصون
نبراس الأمة ).
( العلماء) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
( المخلصون) : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو.
( نبراس) : خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( الأمة) : مضاف إليه مجرور وعلامة
الجر الكسرة.
الخبر الجملة
أ: جملة
اسمية : ( مبتدأ ، خبر) .
ب: جملة
فعلية (فعل ، فاعل ).
يشترط في الخبر الجملة الاسمية أو الفعلية وجود رابط (ضمیر) يعود على
المبتدأ ، ويطابقه في العدد والنوع .
الخبر جملة اسمية :
( مبتدأ أول ، مبتدأ ثان ، خبر المبتدأ الثاني ) والجملة
الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول
أي يتكون
الخبر من كلمتين الأولى اسم بها ضمير يعود على المبتدأ، أو الكلمة الأولى ضمير مثل:
أ- ( المؤمن قلبه طاهر )
المؤمن : مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
قلبه : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة
الرفع الضمة، والهاء ضمير مبني في
محل جر مضاف إليه، وهو الرابط في
الجملة.
طاهر : خبر المبتدأ الثاني، والجملة الاسمية "
قلبه طاهر "
في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
ب- ( الأمة أبناؤها مجتهدون
).
الأمة : مبتدأ أول
مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
أبناؤها: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة الرفع الضمة ، الهاء ضمير مبني
في محل جر مضاف إليه.
مجتهدون : خبر المبتدأ الثاني مرفوع
وعلامة الرفع الواو، والجملة الاسمية "أبناؤها مجتهدون "في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
ج- ( المجتهد
هو الأفضل ).
المجتهد: مبتدأ أول مرفوع وعلامة
الرفع الضمة.
هو :ضمير
مبني في محل رفع مبتدأ ثان.
الأفضل:خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة،
و" هو الأفضل "جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
د- ( العلم له
مجالات ). هام جدا
العلم: مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
له : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.
مجالات : مبتدأ ثان مؤخر مرفوع بالضمة،
" له مجالات "
جملة اسمية في محل رفع خبر
المبتدأ الأول.
هــ : الأمة
العربية لها تاريخ مجيد .
" الأمة
" : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
" العربية
" : نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
" لها " : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.
" تاريخ
": مبتدأ ثان مؤخر مرفوع بالضمة،
" لها تاريخ "
جملة اسمية في محل رفع خبر
المبتدأ الأول.
" مجيد " : نعت
مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
ثانيا: الخبر جملة فعلية
أي أن الذي يتمم معنى الجملة يكون فعلا .مثل :
أ-( الطالب المجتهد يرفع شأن أمته ) .
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
المجتهد : نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
يرفع : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة والفاعل
ضمير مستتر والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
شأن : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة .أمته : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
ب- الصابرون
يظفرون بآمالهم .
الصابرون: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو .
يظفرون : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه
من الأفعال الخمسة و"واو"
الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل . ، والجملة الفعلية " يظفرون " في محل رفع خبر المبتدأ.
ج_
( الطالبة
المجتهدة تذاكر درسها )
الطالبة : مبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة .
المجتهدة : نعت
مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
تذاكر: فعل مضارع
مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) ،
والجملة الفعلية (تذاكر) في محل رفع
المبتدأ.
درسها : مفعول
به منصوب وعلامة النصب الفتحة ،
و " الهاء " :
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
ج - الخبر الشبه جملة ."جار ومجرور، ظرف زمان أو مكان"
الجار والمجرور:
من حروف الجر
: من ، إلى ، عدا ، في ، عن ، على ، اللام ، الكاف ، والباء .
الظرف :
من أهم
ظروف الزمان: ساعة - يوما- لحظة - برهة - مدة-
فترة - حين - قبل - بعد - طوال
– خلال،...
من أهم ظروف المكان: أمام - وراء - خلف - يمين - يسار - شمال – وسط - فوق - قرب-تحت - بين - مع - عند - لدي - تجاه - نحو - حول - دون - هنا - هناك – تلو - ثم - ثمة.
نماذج إعرابية
أ- ( الطالب
المجتهد في المكتبة )
الطالب : مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة. المجتهد : نعت مرفوع
وعلامة رفعه الضمة.
فى :حرف
جر مبني لا محل له من الإعراب . المكتبة : اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة.
"
فى المكتبة " شبه جملة فى محل رفع خبر
المبتدأ.
ب- ( الجنة
تحت أقدام الأمهات ).
الجنة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
تحت ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
أقدام : مضاف
إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
الأمهات: مضاف إليه مجرور وعلامة
الجر الكسرة.
و" تحت
أقدام الأمهات " شبه جملة في محل رفع
خبر المبتدأ.
جـ - ( الحق فوق
القوة ).
الحق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فوق : ظرف
مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
القوة : مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
فوق
القوة :شبه جملة فى محل رفع خبر المبتدأ.
ملحوظه
: قد يتعدد الخبر والمبتدأ واحد (وبأنواعه الثلاثة ).
بشرط ألا
يتوسطها حرف عطف ، فإذا توسطها حرف عطف تعرب اسم معطوف.مثل :
( المتفوق
مجتهد، عزيمته قوية ، يذاكر دروسه ).
المتفوق :مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
مجتهد: خبر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة.
عزيمته : مبتدأ ثان
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
قوية : خبر ثان
مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجملة " عزيمته قوية
" جملة اسمية فى محل رفع خبر ثان.
( المتفوق
مجتهد ونشيط).
المتفوق :
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
مجتهد: خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ونشيط : الواو
حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، نشيط : اسم
معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
هام جدا: قد يأتي
بعد الخبر نعت يتعلق بالخبر نفسه ،أما الخبر الثاني فيتعلق بالمبتدأ .مثل :
أحكام المبتدأ والخبر
أولا : تقدم
الخبر على المبتدأ وجوبا. مهم جدا
يتقدم الخبر
وجوبا في الأحوال الآتية:
الحالة
الأولى : أن يكون
المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة.مثل :
(على
الشجرة عصفور) ، ( في المكتبة طالب ) .
( على
الشجرة - في المكتبة ): شبه جملة في رفع خبر
مقدم وجوبا .
( عصفور – طالب )مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( عندك حق ) ، ( بعد التعب راحة ).
( عندك - بعد التعب) : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم.
( حق – راحة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة
رفعه الضمة.
من الظروف المشهورة التي تتقدم عل المبتدأ: ( هنا - هناك -ثم - ثمة ).
مثل : ( هنا اجتهاد
، وهناك تفوق )،( ثم فروق بيننا ) ، ( ليست ثمة
حياة بغير حُلم ).
هنا :ظرف مكان مبني في محل رفع خبر مقدم.
اجتهاد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
وهناك :
ظرف مكان مبني في محل رفع خبر مقدم.
تفوق :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
ثم
: ظرف مكان مبني في محل رفع خبر مقدم.
فروق :
مبتدأ مؤخر
مرفوع بالضمة.
ثمة
: ظرف مكان مبني في محل نصب خبر لیس.
حياة
: اسم ليس مرفوع
وعلامة الرفع الضمة.
الحالة الثانية
: أن يكون الخبر اسم استفهام له الصدارة في الكلام ، مثل:
أ- كيف
الحال؟ ب
- متى السفر؟
جـ - أين المفر
؟
كيف
- متى –
أين :
اسم استفهام مبني في محل
رفع خبر مقدم .
الحال
- السفر – المفر
: مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة
الرفع الضمة .
ملحوظة :
(هل – الهمزة)
ليستا من أسماء الاستفهام بل هما حرفا استفهام.
الحالة
الثالثة : إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر الشبه جملة ، مثل:
في المدرسة طلابها
، في القطار ركابه،
للتفوق رجاله ، للصلاة فوائدها.
(في المدرسة - في
القطار- للتفوق
– للصلاة ): شبه جملة في محل رفع خبر
مقدم .
ويلاحظ أن
المبتدأ فيه ضمیر يعود على جزء من الخبر وهو كلمة ( المدرسة - القطار
– التفوق – الصلاة).
ثانيا: تقديم الخبر على المبتدأ جوازا :
إذا كان الخبر شبه جملة
والمبتدأ معرفة، مثل:
( في التأني
السلامة، في المدرسة الطلاب ، عندنا التفوق ).
(السلامة
- الطلاب – التفوق)
: كل ما تحته خط إعرابه مبتدأ مؤخر.
يجوز أن
نقول : ( السلامة في التأني،
الطلاب في المدرسة ، التفوق
عندنا).
ثالثا : حالات حذف الخبر وجوبا في الجملة الاسمية . مهم جدا
(أ)- أن يقع المبتدأ
بعد لولا، يكون تقدير
الخبر المحذوف " موجود" .مثل:
أ
- لولا العلم لكان الجهل . أي :
لولا العلم موجود ...
ب - لولا
العدل لفسدت البلاد. أي: لولا العدل موجود
...
ج – لولا الماء
لهلك الزرع. أي: لولا
الماء موجود ...
د - لولا الحضارة ما سعد البشر.
أي:
لولا الحضارة موجودة
...
لولا : أداة شرط غير جازمة لا
محل لها من الإعراب.
العلم:
مبتدأ مرفوع بالضمة، والخبر محذوف وجوبا تقديره: موجود.
لكان
الجهل : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب.
(ب)- إذا كان المبتدأ نصا صريحا في القسم (يمين
الله - ايم
الله - ايمن
الله - لعمرك)
، يكون تقدير الخبر: قسمي:
( لعمرك إن الحق منتصر
، يمين
الله لأذهبن إلى المدرسة ، أمانة
الله ليفوزن المجتهد
، لَـعَمْـرُ
الله لأفعلنّ الخير) .
(اللام ):
للابتداء حرف مبني لا محل له من الإعراب.
(عَمرُ): مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة ، الكاف ضمير
مبني
في محل
جر مضاف إليه،
والخبر محذوف وجوبا تقديره: قسمي. ( إن الحق
منتصر) جملة جواب القسم
لا محل لها من الإعراب.
(يمين):
مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
( الله) اسم
الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة،
والخبر محذوف وجوبا تقديره: (قسمي) ،
" لأذهبن إلى المدرسة " جملة
جواب
القسم لا
محل لها من الإعراب.
(أمانة): مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
( الله):
اسم الجلالة
مضاف إليه مجرور
بالكسرة، والخبر
محذوف وجوبا تقديره: قسمی، " .
ليفوزن المجتهد
" جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
لعمر
الله : لعمر
: اللام لام الابتداء حرف مبني لا محل له من الإعراب .
عمر : مبتدأ
مرفوع وعلامة الرفع الضمة ، وهو مضاف .
الله
: اسم الجلالة مضاف إليه مجروروعلامة الجر الكسرة ، والخبر محذوف وجوبا والتقدير :
لعمر الله قسمي.
لأفعلنّ
: اللام : رابطة لجواب القسم ، أفعلنّ:
فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا
تقديره أنا ؛ وجملة " لأفعلنّ الخير"
لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.
(جـ)- إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة،
ويكون تقديره: متلازمان
.مثل :
( كل إنسان وشأنه
، الفلاح وحقله ، الجندي وسلاحه ، كل
طالب وكتابه ) .
(كل):
مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة. وهو مضاف .
(إنسان)
: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
الواو حرف
عطف للمصاحبة.
(شأن):
اسم معطوف على كل مرفوع وعلامة
الرفع الضمة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جرّ بالإضافة
والخبر محذوف وجوبا والتقدير
: كل إنسان وشأنه متلازمان .
الفلاح
وحقله :
الفلاح
: مبتدأ مرفوع. وحقله : الواو : حرف عطف ومعية ،
حقله
: معطوف على الفلاح والمعطوف يتبع المعطوف عليه في إعرابه تبعه في الرفع ، وهو
مضاف ، والهاء : مضاف إليه ، والخبر محذوف وجوبا والتقدير : الفلاح
وحقله متلازمان .
رابعا : حالات حذف المبتدأ وجوبا في الجملة الاسمية .
(أ)- إذا كان
الخبر مخصوصا بالمدح أو بالذم مع نعم أو بئس ولم يتقدم عليهما، مثل :
مثل: ( نعم الطالب
محمد ، بئس
الرجل المنافق ) . نعم
الخلق الوفاء ، بئس الخلق خُلفُ الوعد
المحذوف
في الجملتين هو المبتدأ وتقديره (الممدوح
– المذموم ).
نعم:
فعل ماض جامد مبني على الفتح .
الطالب
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
محمد:
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره " الممدوح
" .
(ب)- إذا
كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم، وليس نصًا صريحا فيه ( في عنقي - في ذمتي )،
مثل :
( في ذمتي
لأكافحنّ من أجل وطني )، (بحياتي لأقدمنّ
الخير )، (
في عنقي لأصنعنَّ المعروف ).
المبتدأ
محذوف وتقديره (يمين أو عهد
أو قسم )
في ذمتي:
شبه الجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره (قسم ، يمين ).
(ج)- إذا
كان الخبر مصدرا نائبا عن فعله : (أی تبدأ الجملة بمصدر نكرة مرفوع)، مثل
:
( صبرٌ جميلٌ
) صبر : خبر لمبتدأ محذوف والتقدير "صبري صبر
جميل ".
(ثياتٌ فى
الشدائد ) ثبات:
خبر لمبتدأ محذوف والتقدير ثباتى ثبات فى الشدائد.
( أى اسم نكرة
منون بالرفع فهو خبر لمبتدأ محذوف )
( سمع
وطاعة ) : سمع : خبر لمبتدأ محذوف تقديره : أمري وحالي سمع
وطاعة. وطاعة : الواو : حرف عطف ، طاعة : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
( سمعا
وطاعة ) : (بالنصب) كان مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره
: أسمع سمعا وأطيع طاعة.
تدريبات
س: بين الخبر ونوعه في الجمل التالية :
(أ)- صوت العصفور جميل .
(ب)- المدرسة فناؤها نظيف.
(ج)- المتنبى شاعر كاتب.
(د)- فى
مصر شعب كريم.
(هـ)- مصر التى نعيش فيها غالية
(و)- بلاد المسلمين يرعاها رب العالمين.
(ز)- لغتنا العربية يعرفها الجميع .
(ح)- يد
الله مع الجماعة.
(ط)- العربي كرمة واسع .
(ك)- فعل
الخير خير .
(ل)- كل
من خاف ربه له الجنة.
(م)- لكل
عالم هفوة .
(ن)- مصر
جنة خضراء وارفة الظلال .
أعرب الجمل الآتية:
(أ)- نعم
الوطن وطني .
(ب)- في
ذمتي لاعْطِفَنَّ على البائسين.
(ج)- المتخاذلون
مصيرهم أمره صعب.
(د)- الأمل والعمل صديقان.
(هـ)- النيل
ماؤه عذب.
(و)- الأزهر
الشريف منارة العلم.
(ز)- الله ثوابه جزيل
(ح)- هذه
الطالبة كبرى أخواتها.
ما نوع الخبر في الجملتين التاليتين :
(أ)- المدرسة
نظيفة الفناء .
(ب)- المدرسة
فناؤها نظيف .
قدَّر الخبر في الجمل الآتية وبين سبب وجوب
حذفه :
(أ)
الجنديُّ وسلاحه .
(ب) لعمرك إن الحياة كفاح .
(ج) لولا الهواءُ ما عاش مخلوقُ .
س : حدد المحذوف فى الجمل الآتية :
(أ)- في
عنقي لأساعدن الفقراء.
(ب)- كل
إنسان وعمله.
(ج)- لولا
العلم لأظلمت الدنيا .
(د)- صبر
جمیل.
(هـ)- يمين الله لأدافعن عن مصر.
س : لماذا تقدم الخبر وجوبا فى الجمل الآتية :
(أ)- على
الغصن عصفور.
(ب)- خلف
المدرسة حديقة .
(ج)- أين
الرحمة؟
(د)- إنما
في الحياة عظات .
(هـ)-
لنا النصر .
(و)- فوق
كل ذي علم عليم .
من أسئلة الثانوية العامة
(أ)- أغسطس
۱۹۹۹ أعرب
ما تحته خط: (والمحسن الذي يضع الإحسان في موضعه شریف)
(ب)- أغسطس
۲۰۰۰ استخرج
جملة خبرية، وبين محلها (العمل الخلاق يبرز طاقات
الفرد)
(ج)- مایو
۲۰۰۲) (الصمود العربي شامخ الرايات) (الصمود العربي راياته شامخة) .
اذكر نوع
الخبر في الجملتين.
(د)- أغسطس
۲۰۰۳
أعرب ما تحته خط: (الخلق في عالم النفس جمال
ينفي القبح).
(هـ)- أغسطس أعرب ما تحته خط: (الرجال مختلفون).
(و)- مايو
۲۰۰۹ (بنك مصر، قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى)
تخير
الإجابة: (قوامه ) تعرب: (معطوفا مرفوعا - خبرا
- مبتدأ مرفوعا - فاعلا)
(ز)- مايو
۲۰۰۷
استخرج جملة في محل رفع، وبين السبب : (نحن - العرب -
نؤمن بالسلام العادل)
(ح)- استخرج
خبرا لمبتدأ، وبين نوعه.
( مصر الآن تعيش نهضة شاملة) ، (وهذا العلم مقترن بالأخلاق) .
(ط)- مايو
۲۰۱۱
استخرج خبرا جملة، وبين نوعها.
( وهذه التربة الصالحة هي الأمة الموحدة في جنسها وعقائدها
وأمالها) .
(ي)- مايو
۲۰۱۳ أعرب
ما تحته خط: (وبدأ أبناؤنا يهتمون بالعلم فذلكم السبيل
الحق) .
(ك)- أعرب ما تحته خط: (وأسمى رسالة نقدمها للعالم كله أطفال
يقدرون على الإبداع) .
(ل)- أغسطس
۲۰۱۹
أعرب ما تحته خط: (ثروات الوطن أمانة ).
(م)- أعرب
ما تحته خط: (وثمة رجل يصنع التاريخ).
(س)- ۲۰۰۸ أعرب ما تحته خط: (فمنها تعابير شاعت لدى القدماء).
(ع)- أعرب ما تحته خط: (لكل عصر تحدياته)