دروس الإملاء
رسم الهمزة
رسم الهمزة
حرف الهمزة :
صوتٌ شديدٌ، مخرجه من الحنجرة ولا يوصَف بالجهر أو الهمس وتكون الهمزة من حروف المعاني،
فتُستعمل في النداء، لنداء القريب، ف أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فَيُسأَل بها عن أحد
الشيْئين أو الأشياء، مثل: أَأَخوك سافر أم أَبوك؟ ونحو: الأنبياء آية 109( وإنْ أدْرِي
أَقريبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُنَ) ، ويكون الجواب بالتعيين ويُسأَل بها عن الإسناد،
مثل: أَسافر أَخوك؟ ويكون الجواب بنعم أَو بلا وتقول في جواب: أَلم يسافر أخوك؟ نعم،
أي لم يسافر؛ وبَلَى، أي سافر.
هيا نتقن كتابة الهمزة :
قواعدرسم الهمزة :
(أ)
الهمزة في أول الكلمة (ب) الهمزة وسط الكلمة (ج) الهمزة المتطرفة ( آخر الكلمة )
(أ) الهمزة في أول الكلمة :
(أ)-
ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً توضع فوقها قطعة (ء) إذا
كانت مفتوحة أو مضمومة، وتوضع تحتها القطعة إذا كانت مكسورة مثل: "منْ أَكرمني
فسوف أُكرمه إِكرامًا ""أنا أحب إبراهيم "عليه
السلام"
[2]-إذا
مُدت الهمزة فى أول الكلمة أو التقت بهمزة فإنها تكتب(آ) مثل: " آبار، آمال ،آداب
".
(ب) رسم الهمزة المتوسطة :
القاعدة العامة:
حتى تُتقِن
كتابةَ الهمزة المتوسطة، عليك أن تعرف الحركات في اللغة وما يُناسِبها من الأحرف،
وترتيبها حسب قوتها:
1- الكسرة: وهي أقوى الحركات، ويُناسبها النبرة أو الياء. (ـئـ)
2- الضمة: وتلي الكسرة في القوة، ويناسبها الواو. (ؤ)
3- الفتحة: وتلي الضمة، ويُناسِبها الألف. (أ)
4- السكون: ويلي الفتحة، وهو أضعف الحركات ولا حرف له.
لكتابة
الهمزة المتوسِّطة ننظر إلى حركتِها وحركة الحرف الذي قبلها، ثم نكتبها على الحرف الذي
يُناسب الحركة الأقوى.
أى على ياء إذا كانت الكسرة أقوى ، وعلى واو إذا كانت الضمة أقوى، وعلى ألف
إذا كانت الفتحة أقوى. وعلى السطر مع السكون.
أمثلة :-
- [سُـ ءِ لَ]
هذه الكلمة حركة الهمزة المتوسطة فيها الكسرة، وحركة ما قبلها الضم، والكسر أقوى من
الضم، والكسر يُناسِبه النبرة؛ لذلك نكتبها على نبرة هكذا [سُئِلَ].
- [سَـ ءَ لَ]
هذه الكلمة حركة الهمزة المتوسطة فيها الفتحة، وحركة ما قبلها الفتح، والفتح يُناسِبه
الألف ؛ لذلك نكتبها على ألف هكذا [ سَـألَ
].
إذا
كانت الهمزة ساكنة رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها: فَـأْس، بِـئْس
، مُؤْمن .
(1) - (مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الألف ) :
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
(أ) - إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .مثل
:
( يتَـــأَلم ، سَـــأَل ، متــأَمل ، يتَــأَخر .(.......)
(ب)- إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .مثل :
( فجْـــأَة ، مسْــأَلة ، يسْـــأَل ، يجْـــأَر........) .
(ج)- إذا كانت
الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح . مثل :
رَأْى ، مَـأْرب
، رَأْس ، كَـأْس ، يأْخذ.
هام جدا :
(أ) - إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (ألف
– واو) فإن الهمزة تكتب مفردة على السطرمثل:
"إنّ سماءَنا
صافية ، تساءَل المذنب أين المفر؟ ،مروءَة ،المؤمن ما أعظم وضوءَه
".
(ب)- إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (الياء)
فإن الهمزة تكتب على نبرة.مثل:
"هيئَة - تيْئَس.
(ج)- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما
قبلها مفتوح وجاء بعدها ألف أو ألف الاثنين فإن الهمزة تكتب ألفا عليها مدِّة .مثل:
"مآرب - الطالبان بدآ المذاكرة وأنشآ يجدان " مآثر. مكافآت - هما
أنشآ.
وكذلك إذا تلاها ألف تثنية . مثل : قـــرآن ، مــلآن ، يقــــرآن ، يمــلآن
.
(2) - (مواضع رسم الهمزة على نبرة في وسط الكلمة) :
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة
أو قبلها حرف مكسور على النحو التالي
(أ)- إذا كانت مكسورة رسمت على ياء دون النظر إلى حركة
ما قبلها.
(ب)- إذا كان ما قبلها مكسورا دون النظر إلى حركتها
.مثل:
"فِــئة – مخطـئُون – بِـئْر – بِـئْس ".
(ج)- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة. مثل:
"هيْـئَة – هنـيئا – شيْـئان
".
(د)- إذا كانت مضمومة وما قبلها ياء ساكنة. مثل :
"ميْــئُــوس
".
(هـ)- إذا
كانت مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها.
مثل :
"مسئُول – كُئُوس - فُئُوس".
(3) – (مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الواو):
(أ)- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح. مثل :
"خطَؤُه - يَؤُمُّ ".
(ب)- إِذا كانت مضمومة وما قبلها ألف مد. مثل:
" سماؤه – حياؤه – ضياؤه ".
(ج)- إِذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم . مثل:
"مُؤْمن – يُؤْذى – يُؤْثر – بُؤْس - لُؤْلُؤ".
(د)- إِذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم. مثل:
"مُؤَن – مُؤَدب – مُؤَيد – مُؤَجل ".
(هـ)- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم. مثل:
"تباطُؤك ".ُ
(4)- (مواضع رسم الهمزة المتوسطة على السطر):
تُرْسَمُ مُفْرَدَةً فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ:
(أ)- إِذَا وَقَعَتْ مَفْتُوحَةً بَعْدَ ألف ساكنة
مثل:
تفـــاءَل ، شَـــاءَا، مساءلة ، قراءة ،
يتضاءل ، كفاءة.
(ب)- إِذَا وَقَعَتْ مَفْتُوحَةً بَعْدَ واو ساكنة
مثل:
توءم ، نبوءة ، المروءة ،مقروءة، سوءة ،مبدوءة.
(ج)- إِذَا وَقَعَتْ مَضْمُومَةً بَعْدَ وَاوٍ سَاكِنَةٍ
أو مشددة مثل :
ضَوْءُهُ شَدِيدٌ ، موْءُوْدة ، تنبوُّءها
، تبوُّءكم .
(د)- إِذَا وَقَعَتْ مَفْتُوحَةً بَعْدَ صَحِيحٍ سَاكِنٍ،
وَقَبْلَ أَلِفِ التَّنْوِينِ أَوْ أَلِفِ التَّثْنِيَةِ، مثل:
جُزْءَا، جُزْءَانِ.
وأما إِذَا تلتها ياء المثنى فإنها تكتب على الألف،
مثل:
جزأين وقرأين،
وَفِي هَذِهِ الْحَالَةِ، إِذَا أَمْكَنَ وَصْلُ مَا
قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا رُسِمَتْ عَلَى نَبْرَةٍ مثل :
شَيْئًا، شَيْئَانِ.
(5)- رسم الهمزة المتطرفة (آخر الكلمة ):
عند كتابة الهمزة المتطرفة ننظر إلى حركة الحرف السابق
لها فقط ثم تكتب كالتالي:
(أ)- قبلها مكسور تكتب على ياء مثل :
ناشئ، منشئ، شاطئ،
بارئ، بادئ، يخطئ، متلألئ، يفاجئ، مهنئ، مبتدئ ،مكافئ، سيئ، يتكئ ، يستهزئ ،لاجِئ ، يطفئ ، يختبئ .
(ب)- قبلها
مضموم تكتب على واو . مثل :
تباطؤ، لؤلؤ، تكافؤ، امرؤ، يجرؤ، تهيؤ،
تنبؤ.
(ج)- قبلها
مفتوح تكتب على ألف . مثل :
صدَأ، ملأ، يملأ، تبوَّأ، توضَّأ، مُهيَّأَ، عبَأ، أخطَأ، سبَأ، قرَأ، يقرَأ
،ملجَأ، لجَأ، استمرَأ، بدَأ، يبدَأ، نشَأ، أنشَأ، ينشَأ، هَدأ يهَدأ، أهدَأ، مبدَأ،
أنبَأ .
(د)- قبلها ساكن تكتب على السطر :
(1)- قبلها ساكن صحيح، مثل:
جُزْء، كُفْء، دِفْء، بُرْء، نشْء، بطْء، عبْء، ملْء، قرْء، بدْء.
(2)- قبلها الياء الساكنة مثل:
كلمة (شيء ) ("شيء" على السطر هام جدا جدا ) ،
يضيء، يُسيء، مسيء، دنيء، جريء، بريء، رديء، يجيء، مريء، يفيء، فيء، مجيء، دفيء، مليء، بَطيْء
(3)- قبلها الواو الساكنة مثل :
ضوْء، وضوْء، هدوْء، يسوء، يبوء، مقروء، لجوء، مبدوء.
(4)- قبلها الألف الساكنة مثل:
جاء، هواء، سماء، الشتاء الدعاء، أضاء، جزاء، صفاء، عزاء، نداء، قُرّاء، نساء،
أشياء، أصدقاء، أعباء، عداء، أجواء لقاء ، إملاء .
ملاحظة :
الهمزة المتطرفة المسبوقة بواو مشددة مضمومة، تكتب
منفردة؛ مثال: التبوُّء.
تُكتب (سيِّئ) بياءين، فإذا فككناها (سَ يْ يِ ء) سنجد أنّ الهمزة
مسبوقة بياء مكسورة، وتَبعًا للهمزة الّتي يسبقها حرفٌ مكسور فهي تُكتب على الياء ولا تُكتب على السّطر مُنفردة. مثلُها كلمة (هُيِّئ).
تنبيه : الحرف
المشدَّد بالأصل هو عبارة عن حرفين ، أوَّلهما ساكن، وثانيهما متحرّك ( يْــيـِ ).
هام جدا جدا جدا :
(أ)- ترسم الهمزة في على الواو إذا كان الاسم مرفوعًا مثل:
(حضر أبناؤنا مبكرين ).
(حضر أبناؤنا مبكرين ).
(ب)- ترسم الهمزة على السطر إذا كان الاسم منصوبًا مثل :
(إن أبناءنا مخلصون ).
(إن أبناءنا مخلصون ).
(ج)- ترسم الهمزة على نبرة إذا كان الاسم مجرورًا مثل:
(سلمت على أبنائنا المخلصين ).
(سلمت على أبنائنا المخلصين ).
الهمزة في حالة النصب مع التنوين:
(أ)- الهمزة المكتوبة على ألف: تنون بالفتح بوضع فتحتين
فوق الهمزة. مثل:
" سماءً ، لقاءً.
وتُثَنَّى بإضافة ألف ونون في حالة الرفع مثل :
بناء ، بناءان
(ب)- الهمزة المكتوبة على واو أو على ياء، تنون بإضافة
ألف وفتحتين؛مثل :
تكافؤ ، تكافؤًا، بادئ، بادئًا.
تمارين كتابة الهمزة
س: علل لرسم الهمزة في الجمل التالية :
( قرأت جزءا – قرأت شيئا – رأيت سماء ).
صوب الأخطاء في الجمل التالية :
أ) إن سماؤك صافية .
ب) يحزنني تباطئك في السير.
ج) إن في التأمل هدوء للنفس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق