الصف الثالث الثانوي
المصـــادر
المصـــادر
(1)- المصدر الصريح (2)- المصدر المؤول
قـسـما الـمـصدر الـصـريح
(أ)-
المصدر
السماعي (ب)- المصدر القياسي.
" من الفعل الثلاثي فقط " " الرباعي والخماسي والسداسي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : هو اسم يدل على حدث مجرد من الزمن مثل
:
( ضرب – ضربا ، وأكل – أكلا ،
نجاح ،إكرام
، انتفاع ، استغفار).
كيف يمكن معرفة نوع المصدر؟
نأتي بالفعل الماضي من المصدر ثم نعد حروف
الفعل في الزمن الماضي:
مثل :
( الخروج
): الماضي ( خـرج ) . مصــدر لفعل ثلاثي.
( إقــدام ) : الماضي
( أقـــدم ) . مصــدر لفعل رباعي.
( انطلاق ):
الماضي ( انـطـلــق ) .
مصدر لفعل خماسي.
(استخراج ): الماضي ( استخرج)
مصدر لفعل سداسي .
مصادر الأفعال الثلاثية ( سماعية).
سماعية
: ليست لها قاعدة يمكن القياس عليها ولكنها سماعية تعرف من خلال المعاجم اللغوية والكتب
اللغوية والاطلاع وإن كانت هناك محاولات لوضع قواعد تقريبية.
(1)- وزن (فِعَالة) فيما يدل على
حرفة
أو عمل مثل :
(زرع
زراعة ، تجر تِجارة
، فِلح فلاحة، صنع صِناعة
، خاط خِياطة).
(2)- وزن ( فَعَلان)
فيما يدل على اضطراب و حركة )مثل :
(غلى غَلَيان
، دار دوَرانا، طارطيرانًا ).
(3)- وزن ( فُعْلة) فيما يدل على لون مثل :
( خضر خُضرة ، صفر صفرة
، زرق زُرْقة
، حمر حُمْرة
).
(4) - وزن (فُعال أو فَعيل)
فيما يدل على صوت مثل :-
( زأر زئير
، صهل صهيل ، نبح نُبَاح ، عوى عُواء).
(5)- وزن (فُعال ) فيما يدل على
مرض مثل:
( زكم زكام
، صدع صداع
، سَعَل سُعَال، عطس عطاس).
(6)- وزن (فِعال) فيما يدل على رفض أو امتناع مثل:
(أبَى إباء ،جمح جِماح ، نفر نِفار).
(7)- وزن ( فَـعَـل
) فيما يدل على عيب مثل:
( عمى عَمى
، عرج عَرَج
،حول حَوَل).
(8)- وزن (فُـعـول)
فيما يدل على حركة مثل:
( قدم قُدوم
، صعد
صُعود
، نُزول).
(9)- و يأتي كذلك على:
فعولة
أو فعالة (سهولة
فصاحة) و فعل
( فرح وعطش
) .
أو فعول ( قعود و خروج ).
استخراج المصادر
كيف يمكن استخراج المصدر من
الفقرة ؟
الخطوة الأولى:
1)- البحث عن اسم وليس فعلا .
2)- يمكن أن يوضع في جملة من عندك ويعرب
(مفعول مطلق).
بمعنى أنك إذا وجدت كلمة " العمل " في الفقرة فقل مباشرة مثلاً:
(عمل الرجل عملا ).
إذن كلمة "العمل "هي المفعول
المطلق وهى كذلك المصدر الثلاثي السماعي الذى طلب استخراجه .
الخطوة الثانية : تحديد
نوعه .
عند تحديد النوع نأتي بالفعل الماضي من المصدر
ثم نحسب حروفه .
نقول :لأن المصدر قد أخذ من فعل عدد حروفه
ثلاثة أحرف .
إعراب المصادر
المصدر يعرب حسب موقعه :
(العمل
عبادة ) العمل
: مبتدأ
(رأيت
العمل نافعا) العمل : مفعول به .
(كان
العمل عبادة ) العمل : اسم كان .
أسئلة و إجابات عن المصادر
س: ما الفرق بين المصدر والفعل؟
ج: الفعل : لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته
على الزمن . فعندما
نقول : أكل – أكلا، نجد أن الفعل (أكل) دل على عملية الأكل " الحدث " كما دل على زمن وقوع الأكل ، وهو الزمن الماضي .
أما المصدر : لفظ يدل على الحدث دون أن
يدل على زمن وقوع الحدث ، فأكلا قد دل على عملية الأكل " الحدث " ولكنه لم
يبين الزمن الذي وقع فيه .
الفعل: حدث و زمن مثل:
نجح (ماض) - يُحسن (مضارع) - احترم (امر).
س: وما الفرق بين المصدر والاسم؟
ج: الاسم: لا حدث ولا زمن. مثل: كتاب -
طالب - مدرسة - شجرة - جبل.
س: عند استخراجك للمصدر: إياك أن تستخرج
اسما مشتقا.
مثل: طالب (اسم فاعل) - مفهوم (اسم مفعول)
- مدرسة (اسم مكان) - أعظم (اسم تفضيل).
فهذه ليست مصادر.
تحذيرات عن المصادر
(1)- عند استخراج المصدر:
لا تستخرج اسما ليس به حدث.
مثل: طفل - ورقة - قلم. فهذه ليست مصادر.
(2)- عند استخراج المصدر:
لا تستخرج فعلا.
مثل: أقام (ماض) - يفهم (مضارع) - انتبه (امر). فالأفعال ليست مصادر.
الأوزان القياسية للفعل الرباعي
مصادر الأفعال الرباعية قياسية، وتختلف أوزانها باختلاف صيغ الأفعال .
(1)- فإن كل
الفعل على وزن (أفعل) فمصدره على (إفعال)، مثل:
( أقبل: إقبال ، أعلن : إعلان ،
أعطى: إعطاء ، أَضْرَبَ : إِضْرَاب ، أبدع : إبداع ، آمن : إيمان ، أمدَّ
: إمداد، أَصَرَّ: إِصرار.....).
ملاحظات :
(أ)- إذا كانت ( فاء ) الفعل في الميزان ( واوا) قلبت ( ياء ) في المصدر،
مثل:
أوجد : إيجاد
، أوضح :إيضاح، أورد : إيراد ، أوحى : إيحاء
، أوجز: إيجاز......).
(ب): إذا كان الفعل الرباعي مختوما بألف عند
المصدر تقلب الألف همزة مثل:
(أعطى :إعطاء، أَفْنىَ:
إفناءً، أَمسَى: إمساءً........).
(ج)- فإذا كان وزن الفعل "أفعل"
والفعل أجوف؛ يكون المصدر على وزن( إفْعِلة
أو إفَالة )
.مثل : (أجاز: إجازة ، أقام :إقامة
، أشار: إشارة
، أقال : إقالة ، أجاد : إجادة ، أهان : إهانة
، أدار : إدارة ، أفاد : إفادة ، أثار : إثارة،
أعاد إعادة ، أثاب :إثابة ، أساء : إساءة
، أفاض :إفاضة
،...........).
(2)- إذا كان الفعل على وزن ( فَعَّلَ) ومصدره ( تفعيل ).مثل:
(قدّر : تقدير ، سلّم
: تسليم ، عظَّم: تعظيم ، قرِّب : تقريب ، صنّف : تصنيف، كذّب : تكذيب
، قرّر: تقرير ، شَرَّدَ : تَشْرِيد ، لوّث : تلويث ، صمّم
: تصميم ، درّب : تدريب
، علّم : تعليم، هذّب : تهذيب ، أكدّ
: تأكيد ، ......)
ملاحظات :
(أ)-إذا كان الفعل معتل الآخر يكون المصدر
على وزن .( تفعلة) مثل:
(لبّى : تلبية ، ربّى: تربية
، زكَّى: تزكية ، روّى : تروية
، قوّى : تقوية ، سوّى
: تسوية
، ضحّى : تضحية،
نمّى تنمية ، ولّى : تولية ، صفّى تصفية
، عزّى تعزية ..........).
(ب)- وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره
على الوزنين معا ، (تفعيل و تفعلة ). مثل :
(عبّأ : تعبيئا وتعبئة ، خطّأ : تخطيئا
وتخطئة .....).
(3)- إن كان على وزن (فاعل ) فمصدرة على (فعال أو مفاعلة
).مثل :
(جاهد: جهاد و مجاهدة ، عالج : عِلاج
و مُعالجة ، وافق: وِفاق ومُوافقة ،
قَاْتَلَ : قِتَال و مُقَاْتَلَة، صارع :صِراع
ومُصارعه ، واصل : وِصالا ومُواصلة ، خاطب : خِطاب ومُخاطبة ، كافح كِفاح ومُكافحة ، نازع : مُنازعة
و نِزاع ،
حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب ........... ).
وهنالك أفعال جاءت على وزن (فاعَلَ ) فقط مثل :
( جامل : مُجاملة ، شَارَكَ : مُشَارَكَةً ،عاشر: مُعاشرة ، دارس : مُدارسة ، شاور : مُشاورة )
(4)-إذا كان الفعل على وزن ( فَعْلَلَ)
الفعل المجرد
جاء مصدره على وزن ( مُفَاعلة ) مثل :
(سيطر: سيطرة ، زخرف : زخرفة ، طمأن :طمأنة
، بعثر : بعثرة ، ترجم
: ترجمة
، دَحْرَج : دَحْرَجَة ، حشرج : حشرجة ، .......)
الفعل المضعف،
يكون المصدر على وزن ( فَعْلَلَة - فِعْلال ) مثل:
(وسوس : وسوسة
وسواس ،زلزل: زلزلة
وزلزال ،.........).
أوزان المصدر الرباعي:
الفعل
|
وزن الفعل
|
المصدر
|
وزن المصدر
|
|
(أ)
|
أبدع
آمن
أعطى
أوجد
|
أفْعَل
|
إبداع
إيمان
إعطاءً
إيجاد
|
إفعال
|
أقام
أناب
أفاد
|
أفْعَل
|
إقامة
إنابة
إرادة
|
إفعلة
|
|
(ب)
|
قدّس
طوّر
حقّق
|
فعّل
|
تقديس
تطوير
تحقيق
|
تفعيل
|
ربّى
زكّى
نمّى
|
فعّل
|
تَرْبية
تزكية
تنمية
|
تَفْعِلة
|
|
(ج)
|
ناقَشَ
حاجّ
آخى
|
فاعَل
|
نِقاش
و مناقَشَة
حِجاجاً
و محاجّة
إخاءً
و مؤاخاة
|
(فِعال)
أو
(مُفاعلة)
|
(د)
|
زلزل
وسوس
|
فَعْلَل
مضعف
|
زلزلة
و زلزالا
وسوسة
و وسواسا
|
فَعْلَلَة- فِعْلال
|
طمأنَ
دحرج
بعثر
|
فَعْلَل غير
مضعف
|
طَمْأَنة
دحرجة
بعثرة
|
فَعْلَلَة
|
ملاحظات :
المصدر الرباعي
(1)- أي اسم مبدوء بـ ( ت ) + كسر ما قبل
الآخر ومختوم بتاء مربوطة مصدر رباعي ( تربية – تضحية)
(2)-أي اسم في اللغة تحته همزة قطع هو مصدر
رباعي مثل:
( إسلام – إحسان - إرهاب -...... )
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية
، وتأتي على وزنين:
( أ ) إن كانت مبدوءة بـ (ألف وصل) جاءت على وزن الماضي مع كسر ثالثة وزيادة
ألف قبل آخره.
1)- إذا كان الفعل على وزن "انفعل" يكون مصدره (انفعال) مثل :
( انقسم:
انقسام
، انطلق: انطلاق ، انهمر: انهمار ، انشطر : انشطار
،
اندفع اندفاع " اندفاعًا).
2)- إذا
كان الفعل على وزن "افتعل" ومصدره
"افتعال" مثل:
( اقترب : اقتراب - انتصر : انتصار
).
3)- إذا كان الخماسي مختوما بألف تقلب الألف همزة مثل :
(اعتدى: اعتداء
، ارتضى : ارتضاء).
4)- إذا كان الفعل على وزن
" افعلَّ" ومصدره "افعلال" مثل:
(اخضرَّ : اخضرار
، اصفرَّ :اصفرار).
(ب)- وإن كانت
مبدوءة بـ (تاء زائدة ) جاءت على وزن الماضي مع ضم ما قبل الآخر .
1)- إذا
كان الفعل على وزن "تفاعَل" ومصدره
"تفاعُل". مثل:
( تقاتَل : تقاتُل ، تساهَم : تساهُم )
2)- إذا كان الخماسي مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياءً : مثل : (تسامى : تسامٍ و تساميا،
تهادى : تهادٍ و تهاديا ، تساوى
: تساوٍ و تساويا)
3)- إذا كان الفعل على وزن "تَفعَّل"
يكون مصدره "تَفعُّل". مثل:
( تَعَلَّمَ :
تَعَلُّماً ، تقرَّبَ :تقرُّبا ).
4) - إذا كان الخماسي مبدوءا بتاء ومنتهيا بألف عند المصدر تقلب الألف ياء :
مثل :
( تزكَّى: تزكٍ و تزكيا - تخطى
:تخطٍ و تخطيا).
ملاحظة
هامة جدا:
الفعل
الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل :
فمصدره
هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء. مثل :
(تحدَّى
: تحدِّي (تحدٍّ) ، تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) ، تعالَى : تعالِي (تعالٍ) ، تفانَى : تفانِي (تفانٍ).
خلاصة أوزان المصدر الخماسي.
تَفاعـَلَ-
تعارَفَ
|
تَفَعّـَلَ - تَعَلـَّمَ
|
انْفَعَل - انْعَقـَدَ
|
افْتَعَلَ- اجتمع
|
افْعَـلَّ- اِحمَرَّ
|
تَفاعـُل- تَعارُف
|
تَفَـعُّل- تَعَلـُّم
|
انفعال- انعقاد
|
افْتِعـال-اجْتِماع
|
افْعِلال-احْمِـرار
|
( 4 )مصادر الفعل السداسي
(أ)- صورة الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره :
وزن
الفعل "استفعل"
و يكون مصدره "استفعال". مثل :
(استثمر
: استثمار - اسْتَعْمَلَ : اسْتِعْمَالاً-
استقل :استقلال).
ملاحظات:
1)- إذا
كان وزن الفعل " استفعل " والفعل أجوف ( قبل آخره
ألف). يكون المصدر على وزن ( استفْعِلة أو استفَالة ). أي تقلب الألف إلى تاء مربوطة في
آخر المصدر مثل:
(استعان : استعانة، استقام :استقامة ، استخار: استخارة ، استفاد :استفادة ،استعاد: استعادة ، استقال :استقالة ، استجاب : استجابة ) .
و
إذا كان مختوما بألف تقلب الألف همزة : استشرى
: استشراء، استشفى : استشفاء.
2)- ليست كل المصادر المبدوءة بـ ( ألف وسين وتاء )
(است) هي مصادر سداسية فمن الممكن أن تكون مصادر خماسية مثل:
( استلام ) فعله (استلم) (خماسي) – استلال – استنان – استقاء.
3)-
أي فعل ماض من أربعة حروف أوله تاء فهو (خماسي) ومصدره من نفس الحروف مع اختلاف
التشكيل ... مثل :
(تنفس
تنفسا) – (تطور تطورا) ...
وزن (تفعل) من أهم الأوزان ( لأن الأغلب من
الطلاب يظنه رباعيا لأن في ظاهره أربعة
حروف ) لكن الحرف قبل الأخير مشدد...
إذن (تفعل): خماسي ، أما (تفعيل) فهو رباعي .
(تعليم ) مصدر رباعي فعله (علًم) ، (تعلٌم) مصدر خماسي فعله ( تعلًم ) .
تمارين على المصدر القياسي والسماعي
(أ)- اذكر فعل كل مصدر من المصادر الآتية:
(مجاملة
، إقدام ، تلبية ، خصام، انهزام، مسابقة ، إملاء ، نزال ، سيطرة)
(ب)- اختر الإجابة الصحية مما بين الأقواس :
1-
واحد من المصادر التالية ثلاثيا هو :
(صعوبة
- إكرام ـ انتباه ).
2-
مصدر الفعل زرق هو :
( زرقاء
ـ زرقة ـ أزرق ).
3-
واحد من المصادر التالية ثلاثيا هو :
( الصدق ـ الإيمان
ـ الإحسان ).
4-
المصدر المفرد من الفعل رسم هو :
( رسوما ـ رسما ـ
رسومة ).
5-
واحد من المصادر التالية غير ثلاثيا هو :
(
شجاعة ـ إنصاف ـ زرقة ).
6-
المصدر الصريح من ( يتعلّم ) :
( تعليم – تعلٌم – تعالُم )
7-
المصدر الصريح من ( يُقدًم ) :
(
تقديم – تقدٌم – مقادمة )
8-
المصدر الصريح من (تباعد) :
( بٍعاد – تباعد – مباعدة )
9-
المصدر الصريح من ( أخرج ) :
( خروج – إخراج –
تخارج )
10-
المصدر الصريح من ( تقدًم ) :
( تقديم – تقدٌم – تقادم )
(ج)- هات مصادر الأفعال الآتية :
(اعتمد ، اعتلى ، ينتشر، أقام ، تطوّر ، أخرج ، غطّى ، تصالح
، طور، يتقدم).
أسئلة على درس
المصادر من امتحانات الثانوية العامة .
1)-
الدور الأول 1996 --- استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسي .
(المعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ).
2)-
الدور الثاني 1996--- استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسي .
( المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة في الاتصال الدائم).
3)-
الدور الأول 1997--- استخرج من العبارة : مصدرا لفعل خماسي .
( باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلي معرفتها أحد).
4)-
الدور الأول 1998 استخرج من العبارة : مصدرا لفعل رباعي .
(إن تنمية الدخل القومي تعني جودة الإنتاج ).
5)-
الدور الأول 2002 استخرج من العبارة : مصدرا لفعل رباعي .
( لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ).
6)-
الدور الثاني 2006 استخرج من العبارة : مصدرا لفعل رباعي.
(لا يكفي أن يدعى إليه بالتربية
الرشيدة ).
7)-
الدور الأول 2008 استخرج من العبارة : مصدرا لفعل رباعي.
(يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال ).
8)-
الدور الأول 2009 استخرج من العبارة : مصدرا لفعل رباعي.
(تواجه منطقتنا العربية محاولات تستهدف زعزعة أمنها).
اكتب سؤالك حول الموضوع واحصل على الإجابة النموذجية ، إن شاء الله
اريد ان اعرف اذا كان المصدر تفوق مصدر خماسي ام سداسي
ردحذفخماسي فعله الماضى تــفــوّق
ردحذفآمنا
ردحذفثلاثي أم رباعي